تعلم بناء تطبيقات و ألعاب في الجافا Swing

Java Swing طريقة إنشاء برنامج لإختيار الألوان Color Picker بنظام RGB

في هذا الدرس ستتعلم طريقة إنشاء برنامج لإختيار الألوان ( Color Picker ) بنظام RGB باستخدام إطار الـ Swing.

In this lesson, you will learn how to create an RGB color picker program using the Swing Frame.


java swing color picker source code تحميل كود برنامج إختيار الألوان في جافا

⇓ تحميل البرنامج ⇓ تحميل المشروع كاملاً


كود انشاء برنامج لإختيار الألوان Color Picker بنظام RGB

Main.java
import java.awt.Color;
import java.awt.event.AdjustmentEvent;
import java.awt.event.AdjustmentListener;
import javax.swing.JFrame;
import javax.swing.JLabel;
import javax.swing.JPanel;
import javax.swing.JScrollBar;
import javax.swing.SwingUtilities;
 
// و بالتالي أصبح إنشاء كائن منه يمثل إنشاء نافذة JFrame يرث من الكلاس Main هنا جعلنا الكلاس
public class Main extends JFrame {
 
    // هنا قمنا بتعريف الأشياء التي سيتم وضعها في النافذة
    JScrollBar redScroller;
    JScrollBar greenScroller;
    JScrollBar blueScroller;
    JLabel redLabel;
    JLabel greenLabel;
    JLabel blueLabel;
    JPanel selectedColorSquare;
    JLabel selectedColorValue;
 
    // فقط createAndShowGUI() سيقوم الكونستركتور بإستدعاء الدالة Main عند إنشاء كائن من الكلاس
    public Main() {
        createAndShowGUI();
    }
 
    // هنا نضع كود إنشاء النافذة و محتوياتها
    private void createAndShowGUI() {
 
        // هنا قمنا بإنشاء جميع الأشياء التي سنضيفها في النافذة
        setTitle("Color Picker");
        redLabel = new JLabel("Red");
        greenLabel = new JLabel("Green");
        blueLabel = new JLabel("Blue");
        redScroller = new JScrollBar(JScrollBar.HORIZONTAL, 127, 1, 0, 256);
        greenScroller = new JScrollBar(JScrollBar.HORIZONTAL, 127, 1, 0, 256);
        blueScroller = new JScrollBar(JScrollBar.HORIZONTAL, 127, 1, 0, 256);
        selectedColorSquare = new JPanel();
        selectedColorValue = new JLabel("Color: 127, 127, 127", JLabel.CENTER);
 
        // هنا قمنا بتحديد حجم و مكان كل شيء سيتم إضافته في النافذة
        redLabel.setBounds(40, 40, 40, 25);
        greenLabel.setBounds(40, 80, 40, 25);
        blueLabel.setBounds(40, 120, 40, 25);
        redScroller.setBounds(100, 40, 300, 25);
        greenScroller.setBounds(100, 80, 300, 25);
        blueScroller.setBounds(100, 120, 300, 25);
        selectedColorSquare.setBounds(420, 40, 145, 80);
        selectedColorValue.setBounds(420, 125, 145, 25);
 
        // Panel و الـ Scroll Bars هنا قمنا بتغيير لون خلفية الـ
        redScroller.setBackground(Color.red);
        greenScroller.setBackground(Color.green);
        blueScroller.setBackground(Color.blue);
        selectedColorSquare.setBackground(new Color(127, 127, 127));
 
        // هنا قمنا بإضافة جميع الأشياء التي قمنا بإنشائها في النافذة
        add(redLabel);
        add(greenLabel);
		add(blueLabel);
        add(redScroller);
        add(greenScroller);
        add(blueScroller);
        add(selectedColorSquare);
        add(selectedColorValue);
 
        // أي كلما تم تحريكهم .Scroll Bar هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند تغيير قيمة أي
        AdjustmentListener al = new AdjustmentListener() {
            @Override
            public void adjustmentValueChanged(AdjustmentEvent e) {
 
                // c الثلاثة كقيم للكائن Scroll Bars سيتم وضع قيم الـ Scroll Bar في كل مرة يتم فيها تحريك
                Color c = new Color(redScroller.getValue(), greenScroller.getValue(), blueScroller.getValue());
 
                // selectedColorSquare كخلفية للـ c بعدها سيتم وضع درجة اللون المخزنة في الكائن
                selectedColorSquare.setBackground(c);
 
                // selectedColorValue كنص للـ c بعدها سيتم وضع درجة اللون المخزنة في الكائن
                selectedColorValue.setText("Color: " + c.getRed() + ", " + c.getGreen() + ", " + c.getBlue());
 
            }
        };
 
        // al سيتم تنفيذ الأوامر الموضوعة في الكائن Scroll Bar هنا قلنا أنه عند تحريك أي
        redScroller.addAdjustmentListener(al);
        greenScroller.addAdjustmentListener(al);
        blueScroller.addAdjustmentListener(al);
 
        // هنا قمنا بتحديد بعض خصائص النافذة و جعلناها مرئية
        setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);
        setSize(600, 210);
        setLocationRelativeTo(null);
        setResizable(false);
        setLayout(null);
        setVisible(true);
 
    }
 
    public static void main(String[] args) {
        SwingUtilities.invokeLater(new Runnable() {
            @Override
            public void run() {
                // التي ستنشئ النافذة createAndShowGUI() و بالتالي سيتم إستدعاء الدالة Main هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
                new Main();
            }
        });
    }
 
}
		

Java Swing طريقة إنشاء لعبة Tic Tac Toe

المثال التالي يعلمك طريقة إنشاء لعبة ( Tic Tac Toe ) إحترافية باستخدام إطار الـ Swing.

The following example teaches you how to create a professional (Tic Tac Toe) game using the Swing framework.


java swing tic tac toe source code تحميل كود لعبة tic tac toe في جافا



مميزات  لعبة Tic Tac Toe

  • يمكن لعب هذه اللعبة مع صديق أو ضد الكمبيوتر نفسه.

  • يمكن تعديل تصميمها بكل سهولة من داخل اللعبة.



بناء  لعبة Tic Tac Toe

في هذا المشروع قمنا بوضع ملف الجافا بداخل مجلد إسمه tic_tac_toe.
و قمنا بوضع الصور بداخل مجلد إسمه images كما في الصورة التالية.

⇓ تحميل اللعبة ⇓ تحميل المشروع كاملاً ⇓ تحميل مجلد الصور فقط



كود  لعبة Tic Tac Toe

Main.java
//  tic_tac_toe  موجود بداخل المجلد  Main.java   هنا ذكرنا أن الملف
package tic_tac_toe;

import java.awt.CardLayout;
import java.awt.Color;
import java.awt.Container;
import java.awt.Font;
import java.awt.GridLayout;
import java.awt.event.ActionEvent;
import java.awt.event.ActionListener;
import java.awt.event.ItemEvent;
import java.awt.event.ItemListener;
import java.awt.event.MouseEvent;
import java.awt.event.MouseListener;
import java.util.Random;
import javax.swing.ImageIcon;
import javax.swing.JButton;
import javax.swing.JComboBox;
import javax.swing.JFrame;
import javax.swing.JLabel;
import javax.swing.JOptionPane;
import javax.swing.JPanel;
import javax.swing.JTextField;
import javax.swing.SwingUtilities;
 
// و بالتالي أصبح إنشاء كائن منه يمثل إنشاء نافذة JFrame يرث من الكلاس Main هنا جعلنا الكلاس
public class Main extends JFrame {
 
    // و الأشياء التي سنضعها فيها startPage هنا قمنا بتعريف الـ
    JPanel startPage;
    JButton startPage_singlePlayer;
    JButton startPage_multiPlayer;
    JButton startPage_settings;
    JButton startPage_about;
    JButton startPage_exit;
 
    // و الأشياء التي سنضعها فيها singlePlayerPage هنا قمنا بتعريف الـ
    JPanel singlePlayerPage;
    JLabel singlePlayerPage_label;
    JTextField singlePlayerPage_playerName;
    JButton singlePlayerPage_start;
    JButton singlePlayerPage_back;
 
    // و الأشياء التي سنضعها فيها multiPlayerPage هنا قمنا بتعريف الـ
    JPanel multiPlayerPage;
    JLabel multiPlayerPage_firstLabel;
    JLabel multiPlayerPage_secondLabel;
    JTextField multiPlayerPage_firstPlayerName;
    JTextField multiPlayerPage_secondPlayerName;
    JButton multiPlayerPage_start;
    JButton multiPlayerPage_back;
 
    // و الأشياء التي سنضعها فيها settingsPage هنا قمنا بتعريف الـ
    JPanel settingsPage;
    JLabel settingsPage_selectedBoardLabel;
    JComboBox settingsPage_selectedBoardValue;
    JLabel settingsPage_selectedFontSizeLabel;
    JComboBox settingsPage_selectedFontSizeValue;
    JButton settingsPage_reset;
    JButton settingsPage_back;
 
    // و الأشياء التي سنضعها فيها gamePage هنا قمنا بتعريف الـ
    JPanel gamePage;
    JPanel gamePage_boardPanel;
    JLabel[] gamePage_boardLabels;
    JLabel gamePage_boardBackground;
    JLabel gamePage_firstPlayerName;
    JLabel gamePage_secondPlayerName;
    JLabel gamePage_firstPlayerScore;
    JLabel gamePage_secondPlayerScore;
    JLabel gamePage_currentPlayerIcon;
    JButton gamePage_back;
    JButton gamePage_restart;
 
    // هنا قمنا بتعريف نوع الخط و حجم الخط و الألوان التي سنستخدمها في اللعبة
    Font defaultFont = new Font("Arial", Font.BOLD, 16);
    Color defaultButtonBackgroundColor = Color.lightGray;
    Color defaultButtonTextColor = Color.black;
    Color xForeground = Color.blue;
    Color oForeground = Color.red;
    Color winnerSquaresBackground = Color.yellow;
 
    // سنستخدم هذا المتغير لتحديد ما إذا كان شخص واحد سيلعب اللعبة أو إثنين
    boolean challengeComputer = false;
 
    // سنستخدم هذا المتغير لتحديد دور من في اللعب
    boolean isFirstPlayerTurn = true;
 
    // سنستخدم هذا المتغير لحساب عدد النقرات و بالتالي لتحديد ما إذا كان سيتم إيقاف اللعبة أم لا
    int XOCounter = 0;
 
    // سنستخدم هذا المتغير أيضاً لتحديد ما إذا كان سيتم إيقاف اللعبة بسبب فوز أحد اللاعبين
    boolean isGameEnds = false;
 
    // randomNumber لتوليد أرقام عشوائية عند اللعب ضد الكمبيوتر. و سنخزن الرقم في المتغير random سنستخدم الكائن
    Random random = new Random();
    int randomNumber;
 
 
    // سنستخدم هذه الدالة كلما أردنا تغيير حجم خط جميع الأزرار و النصوص الموجودة في اللعبة دفعة واحدة
    private void setNewFont(Font font) {
 
        startPage_singlePlayer.setFont(font);
        startPage_multiPlayer.setFont(font);
        startPage_settings.setFont(font);
        startPage_about.setFont(font);
        startPage_exit.setFont(font);
        singlePlayerPage_label.setFont(font);
        singlePlayerPage_playerName.setFont(font);
        singlePlayerPage_start.setFont(font);
        singlePlayerPage_back.setFont(font);
        multiPlayerPage_firstLabel.setFont(font);
        multiPlayerPage_secondLabel.setFont(font);
        multiPlayerPage_firstPlayerName.setFont(font);
        multiPlayerPage_secondPlayerName.setFont(font);
        multiPlayerPage_start.setFont(font);
        multiPlayerPage_back.setFont(font);
        settingsPage_selectedBoardLabel.setFont(font);
        settingsPage_selectedBoardValue.setFont(font);
        settingsPage_selectedFontSizeLabel.setFont(font);
        settingsPage_selectedFontSizeValue.setFont(font);
        settingsPage_reset.setFont(font);
        settingsPage_back.setFont(font);
        gamePage_boardPanel.setFont(font);
        gamePage_firstPlayerName.setFont(font);
        gamePage_secondPlayerName.setFont(font);
        gamePage_firstPlayerScore.setFont(font);
        gamePage_secondPlayerScore.setFont(font);
        gamePage_back.setFont(font);
        gamePage_restart.setFont(font);
 
    }
 
 
    // سنستخدم هذه الدالة كلما أردنا تغيير ألوان أزرار التطبيق
    private void setThemeColors(Color textColor, Color backgroundColor) {
 
        startPage_singlePlayer.setForeground(textColor);
        startPage_multiPlayer.setForeground(textColor);
        startPage_settings.setForeground(textColor);
        startPage_about.setForeground(textColor);
        startPage_exit.setForeground(textColor);
        startPage_singlePlayer.setBackground(backgroundColor);
        startPage_multiPlayer.setBackground(backgroundColor);
        startPage_settings.setBackground(backgroundColor);
        startPage_about.setBackground(backgroundColor);
        startPage_exit.setBackground(backgroundColor);
 
        singlePlayerPage_label.setForeground(textColor);
        singlePlayerPage_playerName.setForeground(textColor);
        singlePlayerPage_start.setForeground(textColor);
        singlePlayerPage_back.setForeground(textColor);
        singlePlayerPage_start.setBackground(backgroundColor);
        singlePlayerPage_back.setBackground(backgroundColor);
 
        multiPlayerPage_firstLabel.setForeground(textColor);
        multiPlayerPage_firstPlayerName.setForeground(textColor);
        multiPlayerPage_secondLabel.setForeground(textColor);
        multiPlayerPage_secondPlayerName.setForeground(textColor);
        multiPlayerPage_start.setForeground(textColor);
        multiPlayerPage_back.setForeground(textColor);
        multiPlayerPage_start.setBackground(backgroundColor);
        multiPlayerPage_back.setBackground(backgroundColor);
 
        gamePage_firstPlayerName.setForeground(textColor);
        gamePage_secondPlayerName.setForeground(textColor);
        gamePage_firstPlayerScore.setForeground(textColor);
        gamePage_secondPlayerScore.setForeground(textColor);
        gamePage_back.setForeground(textColor);
        gamePage_restart.setForeground(textColor);
        gamePage_restart.setBackground(backgroundColor);
        gamePage_back.setBackground(backgroundColor);
 
        settingsPage_selectedBoardLabel.setForeground(textColor);
        settingsPage_selectedBoardValue.setForeground(textColor);
        settingsPage_selectedFontSizeLabel.setForeground(textColor);
        settingsPage_selectedFontSizeValue.setForeground(textColor);
        settingsPage_reset.setForeground(textColor);
        settingsPage_back.setForeground(textColor);
        settingsPage_reset.setBackground(backgroundColor);
        settingsPage_back.setBackground(backgroundColor);
 
    }
 
 
    // startPage سنستخدم هذه الدالة لخلق محتوى الصفحة
    private void createStartPage() {
 
        // هنا أنشأنا الحاوية الأساسية و الأشياء التي سنضعها فيها
        startPage = new JPanel(null);
        startPage_singlePlayer = new JButton("Single Player");
        startPage_multiPlayer = new JButton("Multi Player");
        startPage_settings = new JButton("Settings");
        startPage_about = new JButton("About");
        startPage_exit = new JButton("Exit");
 
        // هنا وضعنا كل شيء بداخل الحاوية
        startPage.add(startPage_singlePlayer);
        startPage.add(startPage_multiPlayer);
        startPage.add(startPage_settings);
        startPage.add(startPage_about);
        startPage.add(startPage_exit);
 
        // هنا قمنا بتحديد حجم و موقع كل شيء أضفناه في الحاوية
        startPage_singlePlayer.setBounds(80, 110, 240, 40);
        startPage_multiPlayer.setBounds(80, 170, 240, 40);
        startPage_settings.setBounds(80, 230, 240, 40);
        startPage_about.setBounds(80, 290, 240, 40);
        startPage_exit.setBounds(80, 350, 240, 40);
 
    }
 
 
    // singlePlayerPage سنستخدم هذه الدالة لخلق محتوى الصفحة
    private void createSinglePlayerPage() {
 
        // هنا أنشأنا الحاوية الأساسية و الأشياء التي سنضعها فيها
        singlePlayerPage = new JPanel(null);
        singlePlayerPage_label = new JLabel("Player Name");
        singlePlayerPage_playerName = new JTextField("player");
        singlePlayerPage_start = new JButton("Start");
        singlePlayerPage_back = new JButton("Back");
 
        // هنا وضعنا كل شيء بداخل الحاوية
        singlePlayerPage.add(singlePlayerPage_label);
        singlePlayerPage.add(singlePlayerPage_playerName);
        singlePlayerPage.add(singlePlayerPage_start);
        singlePlayerPage.add(singlePlayerPage_back);
 
        // هنا قمنا بتحديد حجم و موقع كل شيء أضفناه في الحاوية
        singlePlayerPage_label.setBounds(80, 170, 100, 30);
        singlePlayerPage_playerName.setBounds(190, 170, 130, 30);
        singlePlayerPage_start.setBounds(80, 220, 240, 40);
        singlePlayerPage_back.setBounds(80, 280, 240, 40);
 
    }
 
 
    // multiPlayerPage سنستخدم هذه الدالة لخلق محتوى الصفحة
    private void createMultiPlayerPage() {
 
        // هنا أنشأنا الحاوية الأساسية و الأشياء التي سنضعها فيها
        multiPlayerPage = new JPanel(null);
        multiPlayerPage_firstLabel = new JLabel("Player X");
        multiPlayerPage_secondLabel = new JLabel("Player O");
        multiPlayerPage_firstPlayerName = new JTextField("player 1", 8);
        multiPlayerPage_secondPlayerName = new JTextField("player 2", 8);
        multiPlayerPage_start = new JButton("Start");
        multiPlayerPage_back = new JButton("Back");
 
        // هنا وضعنا كل شيء بداخل الحاوية
        multiPlayerPage.add(multiPlayerPage_firstLabel);
        multiPlayerPage.add(multiPlayerPage_secondLabel);
        multiPlayerPage.add(multiPlayerPage_firstPlayerName);
        multiPlayerPage.add(multiPlayerPage_secondPlayerName);
        multiPlayerPage.add(multiPlayerPage_start);
        multiPlayerPage.add(multiPlayerPage_back);
 
        // هنا قمنا بتحديد حجم و موقع كل شيء أضفناه في الحاوية
        multiPlayerPage_firstLabel.setBounds(80, 130, 70, 30);
        multiPlayerPage_firstPlayerName.setBounds(160, 130, 160, 30);
        multiPlayerPage_secondLabel.setBounds(80, 190, 70, 30);
        multiPlayerPage_secondPlayerName.setBounds(160, 190, 160, 30);
        multiPlayerPage_start.setBounds(80, 250, 240, 40);
        multiPlayerPage_back.setBounds(80, 310, 240, 40);
 
    }
 
 
    // settingsPage سنستخدم هذه الدالة لخلق محتوى الصفحة
    private void createSettingsPage() {
 
        // هنا أنشأنا الحاوية الأساسية و الأشياء التي سنضعها فيها
        settingsPage = new JPanel(null);
        settingsPage_selectedBoardLabel = new JLabel("Game Board");
        settingsPage_selectedBoardValue = new JComboBox(new String[]{"Board 1", "Board 2", "Board 3", "Board 4"});
        settingsPage_selectedFontSizeLabel = new JLabel("Font Size");
        settingsPage_selectedFontSizeValue = new JComboBox(new String[]{"Small", "Meduim", "Large"});
        settingsPage_selectedFontSizeValue.setSelectedIndex(1);
        settingsPage_reset = new JButton("Reset Default Settings");
        settingsPage_back = new JButton("Back");
 
        // هنا وضعنا كل شيء بداخل الحاوية
        settingsPage.add(settingsPage_selectedBoardLabel);
        settingsPage.add(settingsPage_selectedBoardValue);
        settingsPage.add(settingsPage_selectedFontSizeLabel);
        settingsPage.add(settingsPage_selectedFontSizeValue);
        settingsPage.add(settingsPage_reset);
        settingsPage.add(settingsPage_back);
 
        // هنا قمنا بتحديد حجم و موقع كل شيء أضفناه في الحاوية
        settingsPage_selectedBoardLabel.setBounds(80, 130, 100, 30);
        settingsPage_selectedBoardValue.setBounds(200, 130, 120, 30);
        settingsPage_selectedFontSizeLabel.setBounds(80, 190, 100, 30);
        settingsPage_selectedFontSizeValue.setBounds(200, 190, 120, 30);
        settingsPage_reset.setBounds(80, 250, 240, 40);
        settingsPage_back.setBounds(80, 310, 240, 40);
 
    }
 
 
    // gamePage سنستخدم هذه الدالة لخلق محتوى الصفحة
    private void createGamePage() {
 
        // هنا أنشأنا الحاوية الأساسية و الأشياء التي سنضعها فيها
        gamePage = new JPanel(null);
        gamePage_firstPlayerName = new JLabel("", JLabel.CENTER);
        gamePage_secondPlayerName = new JLabel("", JLabel.CENTER);
        gamePage_firstPlayerScore = new JLabel("0", JLabel.CENTER);
        gamePage_secondPlayerScore = new JLabel("0", JLabel.CENTER);
        gamePage_currentPlayerIcon = new JLabel("", JLabel.CENTER);
        gamePage_boardPanel = new JPanel(new GridLayout(3, 3, 8, 8));
        gamePage_boardLabels = new JLabel[9];
        gamePage_back = new JButton("Back");
        gamePage_restart = new JButton("Restart");
        gamePage_boardBackground = new JLabel();
 
        // JLabels التي سنضع فيها 9 gamePage_boardPanel فقط لوضع الصورة خلف الـ Label سنستخدم هذا الـ
        gamePage_boardBackground.setIcon(new ImageIcon(this.getClass().getResource("/images/board_1.png")));
 
        // مع تحديد بعض خصائصهم gamePage_boardPanel في الحاوية JLabels هنا وضعنا الـ 9
        for (int i = 0; i < gamePage_boardLabels.length; i++) {
            gamePage_boardLabels[i] = new JLabel("", JLabel.CENTER);
            gamePage_boardLabels[i].setFont(new Font("Arial", Font.BOLD, 40));
            gamePage_boardLabels[i].setBackground(winnerSquaresBackground);     // Opaque ملحوظة: هذا اللون لن يظهر إلى إذا جعلنا الخلفية صلبة
            gamePage_boardPanel.add(gamePage_boardLabels[i]);
        }
 
        // هنا قمنا بمناداة هذه الدالة لتحديد رمز اللاعب الذي سيلعب الآن على حسب دوره
        setCurrentPlayerIcon();
 
        // هنا وضعنا كل شيء بداخل الحاوية
        gamePage.add(gamePage_firstPlayerName);
        gamePage.add(gamePage_secondPlayerName);
        gamePage.add(gamePage_firstPlayerScore);
        gamePage.add(gamePage_secondPlayerScore);
        gamePage.add(gamePage_currentPlayerIcon);
        gamePage.add(gamePage_boardBackground);
        gamePage.add(gamePage_boardPanel);
        gamePage.add(gamePage_back);
        gamePage.add(gamePage_restart);
 
        // هنا قمنا بتحديد حجم و موقع كل شيء أضفناه في الحاوية
        gamePage_firstPlayerName.setBounds(0, 10, 150, 30);
        gamePage_secondPlayerName.setBounds(250, 10, 150, 30);
        gamePage_firstPlayerScore.setBounds(0, 40, 150, 30);
        gamePage_secondPlayerScore.setBounds(250, 40, 150, 30);
        gamePage_currentPlayerIcon.setBounds(120, 25, 150, 30);
        gamePage_boardBackground.setBounds(45, 105, 300, 300);
        gamePage_boardPanel.setBounds(45, 105, 300, 300);
        gamePage_back.setBounds(20, 475, 140, 30);
        gamePage_restart.setBounds(230, 475, 140, 30);
 
    }
 
 
    // سنستخدم هذه الدالة لإظهار لون خلفية المربعات التي بسببها فاز اللاعب و لإيقاف اللعبة
    private void colorBackgroundWinnerLabels(JLabel l1, JLabel l2, JLabel l3) {
        l1.setOpaque(true);
        l2.setOpaque(true);
        l3.setOpaque(true);
        isGameEnds = true;
    }
 
 
    // سنستخدم هذه الدالة في كل مرة يلعب فيها اللاعبون للتأكد إذا كان هناك فائز أم لا
    // لجعل لون خلفية المربعات التي كانت سبب فوز الاعب ملونة colorBackgroundWinnerLabels في حال كان يوجد فائز سيتم مناداة الدالة
    // لإيقاف اللعبة. و سيتم إضافة واحد في نتيجة اللاعب الفائز true إلى isGameEnds و لتغيير قيمة المتغير
    private void checkIfThereIsAWinner() {
 
        String c0 = gamePage_boardLabels[0].getText();
        String c1 = gamePage_boardLabels[1].getText();
        String c2 = gamePage_boardLabels[2].getText();
        String c3 = gamePage_boardLabels[3].getText();
        String c4 = gamePage_boardLabels[4].getText();
        String c5 = gamePage_boardLabels[5].getText();
        String c6 = gamePage_boardLabels[6].getText();
        String c7 = gamePage_boardLabels[7].getText();
        String c8 = gamePage_boardLabels[8].getText();
 
        int firstPlayerScore = Integer.valueOf(gamePage_firstPlayerScore.getText());
        int secondPlayerScore = Integer.valueOf(gamePage_secondPlayerScore.getText());
 
        if (c0.equals(c1) && c0.equals(c2) && !c0.equals("")) {
            if (c0.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[0], gamePage_boardLabels[1], gamePage_boardLabels[2]);
        }
 
        if (c3.equals(c4) && c3.equals(c5) && !c3.equals("")) {
            if (c3.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[3], gamePage_boardLabels[4], gamePage_boardLabels[5]);
        }
 
        if (c6.equals(c7) && c6.equals(c8) && !c6.equals("")) {
            if (c6.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[6], gamePage_boardLabels[7], gamePage_boardLabels[8]);
        }
 
        if (c0.equals(c3) && c0.equals(c6) && !c0.equals("")) {
            if (c0.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[0], gamePage_boardLabels[3], gamePage_boardLabels[6]);
        }
 
        if (c1.equals(c4) && c1.equals(c7) && !c1.equals("")) {
            if (c1.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[1], gamePage_boardLabels[4], gamePage_boardLabels[7]);
        }
 
        if (c2.equals(c5) && c2.equals(c8) && !c2.equals("")) {
            if (c2.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[2], gamePage_boardLabels[5], gamePage_boardLabels[8]);
        }
 
        if (c0.equals(c4) && c0.equals(c8) && !c0.equals("")) {
            if (c0.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[0], gamePage_boardLabels[4], gamePage_boardLabels[8]);
        }
 
        if (c2.equals(c4) && c2.equals(c6) && !c2.equals("")) {
            if (c2.equals("X"))
                gamePage_firstPlayerScore.setText((firstPlayerScore+1)+"");
            else
                gamePage_secondPlayerScore.setText((secondPlayerScore+1)+"");
            colorBackgroundWinnerLabels(gamePage_boardLabels[2], gamePage_boardLabels[4], gamePage_boardLabels[6]);
        }
 
        gamePage.repaint();
    }
 
 
    // نستخدم هذه الدالة لتحديد دور اللاعب الحالي في حال كان هناك شخصين يلعبان اللعبة
    private boolean isTowPlayerGameEnds(JLabel pressedLabel) {
 
        if (pressedLabel.getText().equals("")) {
 
            if (isFirstPlayerTurn == true) {
                pressedLabel.setText("X");
                pressedLabel.setForeground(xForeground);
                isFirstPlayerTurn = false;
            } else {
                pressedLabel.setText("O");
                pressedLabel.setForeground(oForeground);
                isFirstPlayerTurn = true;
            }
 
            gamePage.repaint();
            checkIfThereIsAWinner();
 
            XOCounter++;
 
            if (XOCounter == 9 || isGameEnds == true) {
                removeXOListener();
                XOCounter = 0;
            }
        }
 
        return isGameEnds;
    }
 
 
    // نستخدم هذه الدالة لتحديد كيف سيلعب الكمبيوتر في حال كان شخص واحد يلعب اللعبة
    private boolean isOnePlayerGameEnds(JLabel pressedLabel) {
 
        if (XOCounter < 9 && pressedLabel.getText().equals("")) {
 
            pressedLabel.setText("X");
            pressedLabel.setForeground(xForeground);
 
            XOCounter++;
 
            repaint();
            checkIfThereIsAWinner();
 
            if (XOCounter < 9 && isGameEnds == false) {
                for (;;) {
                    randomNumber = random.nextInt(9);
                    if (gamePage_boardLabels[randomNumber].getText().equals("")) {
 
                        gamePage_boardLabels[randomNumber].setText("O");
                        gamePage_boardLabels[randomNumber].setForeground(oForeground);
 
                        gamePage.repaint();
 
                        XOCounter++;
                        checkIfThereIsAWinner();
                        break;
                    }
                }
            }
 
        }
 
        if (XOCounter >= 9 || isGameEnds == true) {
            removeXOListener();
            repaint();
            return true;
        }
 
        return false;
 
    }
 
    // غير قابلين للنقر عند إيقاف اللعبة Label نستخدم هذه الدالة لجعل الـ
    private void removeXOListener() {
        for (JLabel gamePage_boardLabel : gamePage_boardLabels) {
            gamePage_boardLabel.removeMouseListener(XOListener);
        }
    }
 
    // سنستخدم هذه الدالة لتحديد رمز اللاعب الذي سيلعب الآن على حسب دوره
    private void setCurrentPlayerIcon() {
        if (isFirstPlayerTurn == true) {
            gamePage_currentPlayerIcon.setText("X");
            gamePage_currentPlayerIcon.setForeground(xForeground);
        }
        else {
            gamePage_currentPlayerIcon.setText("O");
            gamePage_currentPlayerIcon.setForeground(oForeground);
        }
        repaint();
    }
 
 
    // XOListener هنا قمنا بتحديد ما يحدث عندما يقوم المستخدم بالنقر على أزرار الفأرة في الكائن
    MouseListener XOListener = new MouseListener() {
        @Override
        public void mousePressed(MouseEvent e) {
            JLabel pressedLabel = (JLabel) e.getSource();
            if (isGameEnds == false) {
                if (challengeComputer == true)
                    isOnePlayerGameEnds(pressedLabel);
                else if (challengeComputer == false)
                    isTowPlayerGameEnds(pressedLabel);
            }
        }
 
        @Override
        public void mouseClicked(MouseEvent e) { }
 
        @Override
        public void mouseReleased(MouseEvent e) { }
 
        @Override
        public void mouseEntered(MouseEvent e) { }
 
        @Override
        public void mouseExited(MouseEvent e) { }
    };
 
 
    // XOListener نستخدم هذه الدالة عند بدء تحديد جديد لتصفير لوح اللعب و ربط الفأرة بالكائن
    private void startNewGame() {
 
        isGameEnds = false;
        XOCounter = 0;
 
        setCurrentPlayerIcon();
 
        gamePage_boardLabels[0].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[1].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[2].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[3].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[4].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[5].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[6].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[7].setOpaque(false);
        gamePage_boardLabels[8].setOpaque(false);
 
        gamePage_boardLabels[0].setText("");
        gamePage_boardLabels[1].setText("");
        gamePage_boardLabels[2].setText("");
        gamePage_boardLabels[3].setText("");
        gamePage_boardLabels[4].setText("");
        gamePage_boardLabels[5].setText("");
        gamePage_boardLabels[6].setText("");
        gamePage_boardLabels[7].setText("");
        gamePage_boardLabels[8].setText("");
 
        repaint();
 
        gamePage_boardLabels[0].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[1].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[2].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[3].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[4].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[5].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[6].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[7].addMouseListener(XOListener);
        gamePage_boardLabels[8].addMouseListener(XOListener);
 
    }
 
 
    // فقط createAndShowGUI() سيقوم الكونستركتور بإستدعاء الدالة Main عند إنشاء كائن من الكلاس
    public Main() {
        createAndShowGUI();
    }
 
 
    // هذه الدالة تقوم ببناء كل شيء في اللعبة و تحدد ماذا سيحدث عندما يتفاعل المستخدم مع محتوى النافذة
    private void createAndShowGUI() {
 
    // هنا قمن بإستدعاء الدوال التي ستخلق جميع الصفحات في البرنامج
        createStartPage();
        createSinglePlayerPage();
        createMultiPlayerPage();
        createSettingsPage();
        createGamePage();
 
        // لجعل الصفحات موضوعة وراء بعضها البعض CardLayout هنا جعلنا النافذة تستخدم الـ
        CardLayout card = new CardLayout();
        Container container = getContentPane();
        container.setLayout(card);
 
        // هنا أضفنا جميع الصفحات (الحاويات) في النافذة
        add(startPage);
        add(singlePlayerPage);
        add(multiPlayerPage);
        add(settingsPage);
        add(gamePage);
 
        // هنا وضعنا إسم لكل صفحة (حاوية) لنصبح قادرين على تحديد الصفحة التي سيتم عرضها من خلال إسمها
        container.getLayout().addLayoutComponent("startPage", startPage);
        container.getLayout().addLayoutComponent("singlePlayerPage", singlePlayerPage);
        container.getLayout().addLayoutComponent("multiPlayerPage", multiPlayerPage);
        container.getLayout().addLayoutComponent("settingsPage", settingsPage);
        container.getLayout().addLayoutComponent("gamePage", gamePage);
 
        setThemeColors(defaultButtonTextColor, defaultButtonBackgroundColor);
        setNewFont(defaultFont);
 
 
        // لجعلهم قابلين للنقر XOListener بالكائن Labels هنا ربطنا الـ 9
        for (JLabel gamePage_boardLabel : gamePage_boardLabels) {
            gamePage_boardLabel.addMouseListener(XOListener);
        }
 
 
        // تظهر كأول صفحة في النافذة startPage هنا جعلنا الحاوية
        startPage_singlePlayer.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                card.show(container, "singlePlayerPage");
            }
        });
 
 
        // ظاهرة multiPlayerPage يجعل الحاوية startPage_multiPlayer هنا جعلنا الزر
        startPage_multiPlayer.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
            card.show(container, "multiPlayerPage");
            }
        });
 
 
        // ظاهرة settingsPage يجعل الحاوية startPage_settings هنا جعلنا الزر
        startPage_settings.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                card.show(container, "settingsPage");
            }
        });
 
 
        // يعرض نافذة منبثقة فيها بعض المعلومات حول اللعبة startPage_about هنا جعلنا الزر
        startPage_about.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                String aboutGame
                        = "<html>"
                        + "<big>TIC TAC TOE</big><br><br>"
                        + "<p>Prepared by a <b>Mhamad Harmush</b><br><br>"
                        + "If you have any comments, ideas.. just let know<br><br>"
                        + "email: &nbsp mhamad.harmush@gmail.com<br>"
                        + "twitter & facebook: &nbsp @MhamadHarmush<br><br>"
                        + "<u>Note</u><br>"
                        + "I used JDK 1.8 to compile the source code.<br><br><br>"
                        + "<p><i>© Copyright 2017 harmash.com - All Rights Reserved</i></p>"
                        + "<html>";
 
                JOptionPane.showMessageDialog(getContentPane(), aboutGame, "About Tic Tac Toe", JOptionPane.PLAIN_MESSAGE);
            }
        });
 
 
        // يقوم بالخروج من اللعبة startPage_exit هنا جعلنا الزر
        startPage_exit.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                System.exit(0);
            }
        });
 
 
        // للعب ضد الكمبيوتر gamePage يفتح الصفحة singlePlayerPage_start هنا جعلنا الزر
        singlePlayerPage_start.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                gamePage_firstPlayerName.setText("X - " + singlePlayerPage_playerName.getText());
                gamePage_secondPlayerName.setText("O - Computer");
                challengeComputer = true;
                gamePage_firstPlayerScore.setText("0");
                gamePage_secondPlayerScore.setText("0");
                card.show(container, "gamePage");
            }
        });
 
 
        // startPage يعود للصفحة singlePlayerPage_back هنا جعلنا الزر
        singlePlayerPage_back.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                card.show(container, "startPage");
            }
        });
 
 
        // للعب شخصين ضد بعضهما gamePage يفتح الصفحة multiPlayerPage_start هنا جعلنا الزر
        multiPlayerPage_start.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                gamePage_firstPlayerName.setText("X - " + multiPlayerPage_firstPlayerName.getText());
                gamePage_secondPlayerName.setText("O - " + multiPlayerPage_secondPlayerName.getText());
                challengeComputer = false;
                gamePage_firstPlayerScore.setText("0");
                gamePage_secondPlayerScore.setText("0");
                card.show(container, "gamePage");
            }
        });
 
 
        // startPage يعود للصفحة multiPlayerPage_back هنا جعلنا الزر
        multiPlayerPage_back.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                card.show(container, "startPage");
            }
        });
 
 
        // على حسب الصفحة التي كانت مفتوحة multiPlayerPage أو singlePlayerPage يعود للصفحة gamePage_back هنا جعلنا الزر
        gamePage_back.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                if (challengeComputer == true) {
                    card.show(container, "singlePlayerPage");
                } else {
                    card.show(container, "multiPlayerPage");
                }
                startNewGame();
            }
        });
 
 
        // موجود في على اللوح O و X يزيل أي gamePage_restart هنا جعلنا الزر
        gamePage_restart.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                startNewGame();
            }
        });
 
 
        // gamePage_boardBackground يجعل المستخدم قادر على تغيير الصورة الموضوعة للـ settingsPage_selectedBoardValue هنا جعلنا الزر
        settingsPage_selectedBoardValue.addItemListener(new ItemListener() {
            @Override
            public void itemStateChanged(ItemEvent e) {
 
                String imageName = "";
 
                if (e.getStateChange() == ItemEvent.SELECTED) {
                    String selectedItem = e.getItem().toString();
 
                    switch (selectedItem) {
                        case "Board 1":
                            imageName = "board_1.png";
                            break;
                        case "Board 2":
                            imageName = "board_2.png";
                            break;
                        case "Board 3":
                            imageName = "board_3.png";
                            break;
                        case "Board 4":
                            imageName = "board_4.png";
                            break;
                    }
                    imageName = "/images/" + imageName;
                    gamePage_boardBackground.setIcon(new ImageIcon(this.getClass().getResource(imageName)));
                    repaint();
                }
            }
        });
 
 
        // يجعل المستخدم قادر على تغيير حجم الخط المستخدم في اللعبة settingsPage_selectedFontSizeValue هنا جعلنا الزر
        settingsPage_selectedFontSizeValue.addItemListener(new ItemListener() {
            @Override
            public void itemStateChanged(ItemEvent e) {
 
                int fontSize = 0;
 
                if (e.getStateChange() == ItemEvent.SELECTED) {
                    String selectedItem = e.getItem().toString();
 
                    switch (selectedItem) {
                        case "Small":
                            fontSize = 15;
                            break;
                        case "Meduim":
                            fontSize = 16;
                            break;
                        case "Large":
                            fontSize = 17;
                            break;
                    }
 
                    setNewFont(new Font("Arial", Font.BOLD, fontSize));
                }
            }
        });
 
 
        // يعيد حجم الخط و صورة اللوح الإفتراضيين settingsPage_reset هنا جعلنا الزر
        settingsPage_reset.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                settingsPage_selectedBoardValue.setSelectedItem("Board 1");
                settingsPage_selectedFontSizeValue.setSelectedItem("Meduim");
                gamePage_boardBackground.setIcon(new ImageIcon(this.getClass().getResource("/images/board_1.png")));
                setNewFont(new Font("Arial", Font.BOLD, 16));
            }
        });
 
 
        // startPage يعود للصفحة multiPlayerPage_back هنا جعلنا الزر
        settingsPage_back.addActionListener(new ActionListener() {
            @Override
            public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                card.show(container, "startPage");
            }
        });
 
 
        // هنا قمنا بتحديد بعض خصائص النافذة و جعلناها مرئية
        setTitle("Tic Tac Toe");
        setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);
        setSize(400, 550);
        setLocationRelativeTo(null);
        setResizable(false);
        setVisible(true);
 
 
    }
 
 
    public static void main(String[] args) {
        SwingUtilities.invokeLater(new Runnable() {
            @Override
            public void run() {
                // التي ستنشئ النافذة createAndShowGUI() و بالتالي سيتم إستدعاء الدالة Main هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
                new Main();
            }
        });
    }
 
}
		

هذه الصور جميعها من اللعبة.

java swing tic tac toe source code تحميل كود لعبة tic tac toe في جافا