الإنترفيس MouseListener
يستخدم هذا الإنترفيس للتنبه عندما يقوم المستخدم بالنقر على أزرار الفأرة.
الإنترفيس MouseListener يحتوي على خمس دوال يجب أن تفعل لها Override عند إنشاء كائن منه:
الدالة
mouseClicked(MouseEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يقوم المستخدم بالنقر على أي زر موجود في الفأرة.الدالة
mousePressed(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بالنقر على أي زر موجود في الفأرة و قبل أن يرفع إصبعه عنه.الدالة
mouseReleased(MouseEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يقوم المستخدم بإزالة إصبعه عن الزر الذي نقر عليه من الفأرة.الدالة
mouseEntered(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بتمرير الفأرة فوق شيء.الدالة
mouseExited(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بإبعاد الفأرة عن فوق شيء.
مثال على الإنترفيس MouseListener
import java.awt.GridLayout;
import java.awt.event.MouseEvent;
import java.awt.event.MouseListener;
import javax.swing.JLabel;
import javax.swing.JFrame;
public class Main {
public static void main(String[] args) {
JFrame frame = new JFrame("MouseListener demo"); // أي قمنا بإنشاء نافذة مع وضع عنوان لها JFrame هنا أنشأنا كائن من الكلاس
JLabel mousePosition = new JLabel(" Mouse Position:"); // mousePosition إسمه Label هنا أنشأنا
JLabel mouseStatus = new JLabel(" Mouse Status:"); // mouseStatus إسمه Label هنا أنشأنا
frame.add(mousePosition); // frame في الـ mousePosition هنا أضفنا الكائن
frame.add(mouseStatus); // frame في الـ mouseStatus هنا أضفنا الكائن
// هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند تفاعل المستخدم مع النافذة بواسطة الفأرة
frame.addMouseListener(new MouseListener() {
@Override
public void mouseClicked(MouseEvent e) {
mousePosition.setText(" Mouse Position: ("+e.getX()+", "+e.getY() +")");
mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Clicked");
}
@Override
public void mousePressed(MouseEvent e) {
mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Pressed");
}
@Override
public void mouseReleased(MouseEvent e) {
mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Released");
}
@Override
public void mouseEntered(MouseEvent e) {
mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Entered");
}
@Override
public void mouseExited(MouseEvent e) {
mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Exited");
}
});
frame.setSize(300, 250); // هنا قمنا بتحديد حجم النافذة. عرضها 300 و طولها 250
frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE); // هنا جعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج
frame.setLayout(new GridLayout(2, 1)); // لترتيب الأشياء التي أضفناها فيها GroupLayout هنا جعلنا النافذة تستخدم الـ
frame.setVisible(true); // هنا جعلنا النافذة مرئية
}
}
•ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.
•إذا قمت بالنقر على النافذة بواسطة الفأرة سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Entered و النقطة التي قمت بالنقر عليها مثل Mouse Position: (201, 155).
•إذا قمت بالنقر على النافذة بواسطة الفأرة و أبقيت إصبعك فوق الزر سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Pressed.
•إذا قمت بالنقر على النافذة بواسطة الفأرة و أبقيت إصبعك فوق الزر, ثم قمت بتحريك الفأرة قليلاً, ثم أزلت إصبعك عن الفأرة, سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Released.
•إذا قمت بتمرير الفأرة فوق النافذة سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Entered.
•إذا قمت بتمرير الفأرة خارج النافذة سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Exited.
الإنترفيس MouseMotionListener
يستخدم هذا الإنترفيس للتنبه عندما يقوم المستخدم بتحريك الفأرة.
الإنترفيس MouseMotionListener يحتوي على دالتين يجب أن تفعل لهما Override عند إنشاء كائن منه:
الدالة
mouseMoved(MouseEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يقوم المستخدم بتحريك الفأرة.الدالة
mouseDragged(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بإبقاء إصبعه على أي زر موجود في الفأرة و تحريكها بنفس الوقت بهدف تحديد أشياء موجودة في النافذة بواسطة الفأرة.
مثال على الإنترفيس MouseMotionListener
import java.awt.FlowLayout;
import java.awt.event.MouseEvent;
import java.awt.event.MouseMotionListener;
import javax.swing.JLabel;
import javax.swing.JFrame;
public class Main {
public static void main(String[] args) {
JFrame frame = new JFrame("MouseMotionListener demo"); // أي قمنا بإنشاء نافذة مع وضع عنوان لها JFrame هنا أنشأنا كائن من الكلاس
JLabel mousePosition = new JLabel("Mouse Position:"); // mousePosition إسمه Label هنا أنشأنا
frame.add(mousePosition); // frame في الـ mousePosition هنا أضفنا الكائن
// هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند تفاعل المستخدم مع النافذة بواسطة الفأرة
frame.addMouseMotionListener(new MouseMotionListener() {
@Override
public void mouseDragged(MouseEvent e) { }
@Override
public void mouseMoved(MouseEvent e) {
mousePosition.setText(" Mouse Position: ("+e.getX()+", "+e.getY() +")");
}
});
frame.setSize(300, 250); // هنا قمنا بتحديد حجم النافذة. عرضها 300 و طولها 250
frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE); // هنا جعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج
frame.setLayout(new FlowLayout()); // لترتيب الأشياء التي أضفناها فيها FlowLayout هنا جعلنا النافذة تستخدم الـ
frame.setVisible(true); // هنا جعلنا النافذة مرئية
}
}
•ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.
•عند تحريك الفأرة فوق النافذة, سيتم إظهار مكان وقوف سهم الفأرة بالنسبة للنافذة.
تعلم Java Swing
أفضل كورس لتعلم Java swing من الصفر الى الاحتراف .