المتغيرات | algorithms-variables

مفهوم المتغيرات

ما هي المتغيرات؟

يمكنك أن تفهم المتغيرات على أنها محفظات صغيرة أو (خانات) نستخدمهم لحفظ البيانات أثناء تشغيل البرنامج.
كما أن هناك عدة أنواع لهذه المحفظات, كل نوع منهم يمكنه تخزين نوع بيانات محدد.

كل متغير يملك ثلاث خصائص أساسية يمكنك تحديدها مباشرةً عند تعريفه و هي : نوعه, إسمه و قيمته.


مصطلحات تقنية مهمة

باللغة الإنجليزية باللغة العربية
Variable متغير
Type نوع
Name إسم
Value قيمة


كيف تتعامل الذاكرة مع المتغير الذي قمنا بتعريفه؟

عندما تعرف أي متغير, تقوم الذاكرة بتخصيص مكان بداخلها للمتغير الذي قمت بتعريفه.


كيف تتعامل أنت مع المتغير الموجود في الذاكرة؟

يمكنك أن تتعامل مع هذا المتغير مباشرةً من خلال مناداته بإسمه, فأنت لست مضطراً أن تعرف المكان الذي قامت الذاكرة بتخصيصه للمتغيرات, كما أنه يمكنك تغير قيمة المتغير وقتما تشاء و يمكنك أن تعرض القيمة الموجودة داخل المتغير بواسطة دالة الطباعة أيضاً في أي وقت.


الجدول التالي يحتوي على أنواع المتغيرات التي سنتعامل معها.

النوع دواعي الإستخدام أمثلة
int لتخزين أعداد صحيحة, أي لا تحتوي على فاصلة int a = 9;
double لتخزين أعداد يمكنها أن تحتوي على فاصلة عشرية double b = 99.77;
char لتخزين رقم, حرف أو رمز واحد فقط char c = 'A';
String لتخزين نص String s = "Algorithm";
boolean يمكن أن يحتوي فقط على قيمة واحدة و هي true أو false و هو يستخدم للتشييك boolean win = true;

كيف تبدو المتغيرات في الذاكرة؟

يمكنك تخيل أن المتغيرات تبدوا هكذا في الذاكرة. كل متغير له إسم, نوع و يمكنه تخزين قيمة.

تمارين شاملة حول طرق تعريف, إستدعاء و عرض قيم المتغيرات

مفهوم المتغيرات في الخوارزميات - التمرين الأول

المطلوب

قم بتعريف المتغيرات التالية:

  1. متغير نوعه int و إسمه a و أعطه قيمة 9.

  2. متغير نوعه double و إسمه b و أعطه قيمة 5.6.

  3. متغير نوعه String و إسمه sentence و أعطه قيمة the sum is:.

  4. متغير نوعه double و إسمه sum و قيمته مجموع المتغيرين a و b.

  5. ثم إطبع محتوايتهم بشكل مرتب كما في نتيجة التشغيل.


النتيجة المطلوبة
الخوارزمية
شرح طريقة عمل الخوارزمية بدقة
شكل المتغيرات في الذاكرة
كود الجافا
		public class SumVariables {

		public static void main (String[] args) {
        int a = 9;
        double b = 5.6;
        double sum = a + b;
        String sentence = "The sum is: ";
        System.out.print(sentence + sum + "\n");
		}

		}
	  
شرح الكود
  • قمنا بتسمية البرنامج SumVariables.

  • البرنامج يحتوي على خمس أوامر.

  • قمنا بتعريف المتغيرات a و b و إعطائهم قيم.

  • قمنا بتعريف المتغير sum و قيمته مجموع المتغيرين a و b.

  • قمنا بتعريف المتغير sentence و قيمته النص The Sum is:.

  • في دالة الطباعة الأخيرة وضعنا أسماء المتغيرات:

    1. وضعنا إسم المتغير sentence أولاً, إذاً سيقوم الكمبيوتر بعرض قيمته و التي هي The Sum is:.

    2. وضعنا إسم المتغير sum ثانياً, إذاً سيقوم الكمبيوتر بعرض قيمته و التي هي 14.6.

    3. الـ \n إستخدمناها فقط لنجعل المدة التي إستغرقها البرنامج في طباعة الكود تظهر على سطر جديد.


لقد فهمت الآن كيف يتم تعريف المتغيرات و إعطائهم القيم و شاهدت أيضاً أنك حينما تضع إسم المتغير في دالة الطباعة, فإن الدالة تقوم بطباعة محتواه و ليس إسمه.


مفهوم المتغيرات في الخوارزميات - التمرين الثاني

المطلوب

أكتب نفس البرنامج السابق بكود أقل, أي بدون تعريف المتغيرات sum و sentence.


إرشادات

في التمرين السابق قمنا بتعريف المتغيرات التالية:

  • متغير نوعه int, إسمه a و قيمته 9.

  • متغير نوعه double, إسمه b و قيمته 5.6.


النتيجة المطلوبة
الخوارزمية
شرح طريقة عمل الخوارزمية بدقة
كود الجافا
		public class SumVariables {

		public static void main (String[] args) {
        int a = 9;
        double b = 5.6;
        System.out.print("The sum is: " + (a + b) + "\n");
		}

		}
	  
شرح الكود
  • قمنا بتسمية البرنامج SumVariables.

  • البرنامج يحتوي على خمس أوامر.

  • قمنا بتعريف المتغيرات a و b و إعطائهم قيم.

  • في دالة الطباعة الأخيرة وضعنا أسماء المتغيرات:

    1. أولاً سيعرض الجملة The Sum is: كما هي.

    2. ثانياً سيقوم بجمع قيم المتغيرات a و b , لأننا وضعناهم بين قوسين و وضعنا بينهم علامة الجمع.

    3. الـ \n إستخدمناها فقط لنجعل المدة التي إستغرقها البرنامج في طباعة الكود تظهر على سطر جديد.