العوامل التي تستخدم لإعطاء قيم للمتغيرات (Assignment Operators)
إسم العامل | رمزه | مثال | شرح الكود |
---|---|---|---|
Basic Assignment | = | a = b | ضع قيمة b في a . |
Add AND Assignment | += | a += b | أضف قيمة a على قيمة b و خزن الناتج في a |
Susbtract AND Assignment | -= | a -= b | أنقص قيمة a من قيمة b و خزن الناتج في a |
Multiply AND Assignment | *= | a *= b | أضرب قيمة a بقيمة b و خزن الناتج في a |
Divide AND Assignment | /= | a /= b | أقسم قيمة a على قيمة b و خزن الناتج في a |
Modulo AND Assignment | %= | a %= b | أقسم قيمة a على قيمة b و خزن آخر رقم يبقى من عملية القسمة في a |
Left shift AND Assignment | <<= | a <<= 2 | أزح آخر إثنين bits و ضعهم في الأول ثم خزن الناتج في a |
Right shift AND Assignment | >>= | a >>= 2 | أزح أول اثنين bits و ضعهم في الآخر ثم خزن الناتج في a |
Bitwise AND Assignment | &= | a &= b | أحسب ناتج جمع الـ bits المشتركة بين a و b و خزن الناتج في a |
Bitwise exclusive OR and Assignment | ^= | a ^= b | أحسب ناتج جمع الـ bits الغير مشتركة بين a و b و خزن الناتج في a |
Bitwise inexclusive OR and Assignment | |= | a |= b | أحسب ناتج جمع الـ bits المشتركة و الغير مشتركة بين a و b و خزن الناتج في a |
العوامل التي تستخدم لإعطاء قيم للمتغيرات (Assignment Operators) في جافا
العامل =
(Basic Assign)
العامل =
يستخدم لإعطاء قيمة لمتغير.
مثال العامل =
(Basic Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 10
جافا العامل +=
(Add and Assign)
العامل +=
يستخدم لإضافة قيمة ما على قيمة المتغير بكود أقل.
مثال العامل +=
(Add and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = 20; a += b; // a = a + b = 10 + 20 = 30 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 30
جافا العامل -=
(Susbtract and Assign)
العامل -=
يستخدم لطرح قيمة ما من قيمة المتغير بكود أقل.
مثال العامل -=
(Susbtract and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = 20; a -= b; // a = a - b = 10 - 20 = -10 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = -10
جافا العامل *=
(Multiply and Assign)
العامل *=
يستخدم لضرب قيمة المتغير بقيمة ما بكود أقل.
مثال العامل *=
(Multiply and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = 20; a *= b; // a = a * b = 10 * 20 = 200 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 200
جافا العامل /=
(Divide and Assign)
العامل /=
يستخدم لقسم قيمة المتغير على قيمة ما بكود أقل.
مثال العامل /=
(Divide and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 100; int b = 20; a /= b; // a = a / b = 100 / 20 = 5 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 5
جافا العامل %=
(Modulo and Assign)
العامل %=
يستخدم لتخزين الباقي من قسمة قيمة المتغير على قيمة ما بكود أقل.
مثال العامل %=
(Modulo and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = 7; a %= b; // a = a % b = 10 % 7 = 3 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 3
العامل <<=
(Left shift and Assign)
في المثال التالي, العامل <<=
يعني إمسح bits من ناحية اليسار ثم بدل كل bit تم مسحها منهم بصفر و ضعهم من ناحية اليمين ثم ضع الناتج في المتغير من جديد.
مثال العامل <<=
(Left shift and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; a <<= 2; // a = a << 2 = 00000000000000000000000000001010 << 2 = 00000000000000000000000000101000 = 40 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 40
جافا العامل >>=
(Right shift and Assign)
في المثال التالي, العامل >>=
يعني إمسح bits من ناحية اليمين ثم بدل كل bit تم مسحها منهم بصفر و ضعهم من ناحية اليسار ثم ضع الناتج في المتغير من جديد.
مثال العامل >>=
(Right shift and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; a >>= 2; // a = a >> 2 = 00000000000000000000000000001010 >> 2 = 00000000000000000000000000000010 = 2 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 2
جافا العامل &=
(Bitwise and Assign)
العامل &=
يعني أحسب ناتج جمع الـ bits المشتركة بين المتغير a
و المتغير b
ثم خزن الناتج في المتغير a
.
مثال العامل &=
(Bitwise and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = 75; a &= b; // a = a & b = 00000000000000000000000000001010 & 00000000000000000000000001001011 = 00000000000000000000000000001010 = 10 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 10
جافا العامل |=
(Bitwise exclusive OR and Assign)
العامل |=
يعني أحسب ناتج جمع الـ bits المشتركة و الغير مشتركة بين المتغير a
و المتغير b
ثم خزن الناتج في المتغير a
.
مثال العامل |=
(Bitwise exclusive OR and Assign)
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = 75; a |= b; // a = a | b = 00000000000000000000000000001010 | 00000000000000000000000001001011 = 00000000000000000000000001001011 = 75 System.out.println( " a = " +a ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
a = 75
عوامل أخرى مهمة في جافا
إسم العامل | رمزه | إستخدامه |
---|---|---|
Conditional | :? | يطلق عليه أيضاً إسم Ternary Operator لأنه يأخذ ثلاث عناصر ليعمل. يمكن إستعماله بدل جمل الشرط if و else في حال كنت تريد إعطاء قيمة للمتغير. |
Instance Of | instanceof | يستخدم لمعرفة إذا كان الكائن هو نسخة لكلاس معين أم لا. إذا كان نسخة منه فإنه يرجع true إذا لم يكن منه فإنه يرجع false |
هنا وضعنا مثال لكل عامل موجود في الجدول
العامل ?!
(Conditional Operator)
العامل ?!
يقال له Conditional أو Ternary Operator لأنه يأخذ ثلاث عناصر ليعمل.
يمكن إستعماله بدل جمل الشرط if
و else
في حال كنت تريد إعطاء قيمة للمتغير.
بنا العامل ?!
(Conditional Operator)
expression
:   يمثل الشرط الذي نضعه.value if true
:   تمثل القيمة التي ستعطى للمتغيرx
إذا تحقق الشرط نضعها بعد الرمز?
.value if false
:   تمثل القيمة التي ستعطى للمتغيرx
إذا لم يتحقق الشرط نضعها بعد الرمز:
.
•إذا كانت قيمة المتغير a
تساوي 1 سيتم وضع القيمة 20 في المتغير b
.
•إذا كانت قيمة المتغير a
لا تساوي 1 سيتم وضع القيمة 30 في المتغير b
.
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = (a == 1) ?20 :30; System.out.println( "b = " +b ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
b = 30
•نلاحظ أنه تم وضع القيمة 30 في b
لأن نتيجة الشرط كانت false
.
•إذا كانت قيمة المتغير a
أكبر من 1 سيتم وضع القيمة 20 في المتغير b
.
•إذا كانت لم تكن قيمة المتغير a
أكبر من 1 سيتم وضع القيمة 30 في المتغير b
.
public class Main { public static void main(String[] args) { int a = 10; int b = (a > 1) ?20 :30; System.out.println( "b = " +b ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
b = 20
•نلاحظ أنه تم وضع القيمة 20 في b
لأن نتيجة الشرط كانت true
.
العامل instanceOf
(Instance Of Operator)
العامل instanceOf
يستخدم لمعرفة الكلاس الذي إشتق منه الكائن أو يمكنك القول لمعرفة أصل الكائن.
إذا كان الكائن الموضوع قبل العامل
instanceOf
مشتق من الكلاس أو الإنترفيس الموضوع بعدها فإنه يرجعtrue
.إذا لم يكن مشتقاً منه فإنه يرجع
false
.
مثال العامل instanceOf
(Instance Of Operator)
public class Main { public static void main(String[] args) { String web = "harmash.com"; System.out.print( web instanceof String ); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
true
•نلاحظ أنه عرض القيمة true
لأن المتغير web
هو كائن من الكلاس String
.
انتظرونا في الدرس التالي سنتعرف على الحلقات الموجودة في جافا Java loops.