مسارات تعلم البرمجة

المقال الأول

مسار مطور تطبيقات سطح المكتب 2022


ماذا تحتاج لتصبح مطور تطبقات سطح المكتب؟ فى هذه المقالة سوف نناقش الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل، مع توضبح كل المعلومات حول مسار مطور تطبيقات سطح المكتب.


 

مسار مطور تطبيقات سطح المكتب

 

 

أولًا: من هو مطور تطبيقات سطح المكتب؟

 

مطور تطبيقات سطح المكتب هو مبرمج يكتب رمزًا لتطبيقات البرامج التي:

  1. تعمل أصلاً على أنظمة تشغيل مثل macOS و Windows و Linux.
  2. لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت.

 

عندما تصبح مطورًا لأجهزة سطح المكتب ، ستعتمد مسؤولياتك على نوع التطبيقات التي تنشئها ، وتوقعات صاحب العمل ، ومدى خبرتك. بشكل عام ، ستكون مهمتك هي عمل نموذج أولي لكود المصدر وإنشائها وتنفيذها وصيانتها وراء البرامج التي تطورها.

يعمل مطورو أجهزة سطح المكتب عادةً مع شركات البرامج الكبيرة أو شركات المؤسسات التي تطور تطبيقاتها الداخلية الخاصة أو شركات الألعاب.

 


 

ثانيًا: أفضل لغات البرمجة لمطوري برامج سطح المكتب

 

لا توجد لغة برمجة أفضل لمطوري سطح المكتب. اللغات المختلفة هي الأفضل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المستهدفة المختلفة ومتطلبات التطبيق.

بعض اللغات الشائعة التي يستخدمها مطورو سطح المكتب هي:

 

1. #C

 

#C (تُنطق باسم C Sharp) هي لغة برمجة حديثة وآمنة وموجهة نحو الكائنات OOP. على الرغم من وجود جذورها في عائلة C ، إلا أنها ستكون مألوفة لمبرمجي JAVA و JavaScript. وغني عن القول ، نظرًا لأن كلا من #C و Windows تم تصميمهما بواسطة Microsoft ، يمكن للمطورين إنشاء تطبيق سطح مكتب يستند إلى windows بسهولة. يسمح #C للمطورين بإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات القوية والآمنة التي تعمل على النظام البيئي NET.

 


 

2. ++C

 

++C هي لغة برمجة إجرائية للأغراض العامة تم تطويرها كامتداد للغة C. كونها لغة منخفضة المستوى وموجهة للكائنات ، فإنها توفر تحكمًا قويًا في موارد النظام والذاكرة للمطورين. يمكن للمبرمج استخدام ++C ليس فقط لتطوير تطبيقات سطح المكتب ولكن أيضًا للأنظمة والمتصفحات والألعاب وغير ذلك الكثير. لتحرير التعليمات البرمجية المصدر لـ C أو ++C وتصحيحها .

3. Python

 

Python هي لغة برمجة عالية المستوى موجهة للكائنات ولا تحتاج إلى مبرمج لكتابة أسطر أطول من التعليمات البرمجية لتنفيذ المفهوم. إنها واحدة من اللغات عالية المرونة التي يمكن للمرء استخدامها. ليس ذلك فحسب ، بل تمتلك Python مجموعة واسعة من أطر عمل واجهة المستخدم الرسومية التي تسمح للمطورين بإنشاء تطبيق بطريقة سهلة وآمنة.

 


 

4. Java

 

Java هي لغة برمجة قائمة على الكائنات وتهدف إلى الحصول على أقل تبعيات تنفيذية منخفضة قدر الإمكان. وهي تنوي السماح للمبرمج بالكتابة مرة واحدة وتشغيل أي مكان (WORA). ببساطة ، كلما كتب المبرمج كودًا في Java ، يتم تجميعه بواسطة javac. نتيجة هذا التجميع هي ملف فئة أو رمز بايت (وليس رمزًا أصليًا للجهاز). لتنفيذ هذا الملف أو الرمز الثانوي في الجهاز ، تحتاج Java إلى مترجم – JVM أو Java Virtual Machine الذي يحول الرمز الثانوي إلى لغة الآلة. نظرًا لأن JVM >يعتمد على نظام التشغيل ، فإننا نحصل على أشكال مختلفة منه يمكن تنزيلها وفقًا للمتطلبات واستخدامها لتشغيل الكود على أنظمة تشغيل مختلفة. ومع ذلك ، يتم استخدامه لتطوير تطبيقات قوية ومستقلة عن النظام الأساسي.

 


 

5. GO

 

Go هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ومتعددة النماذج وعملية وضرورية ومتزامنة وموجهة للكائنات تم تطويرها في Google. إنها تشبه لغة C من حيث الـ Syntax ولكن مع ميزات أفضل مثل garbage collection و memory safety و structural typing. يسهل Go تصميم تطبيق سطح مكتب موثوق وفعال لنظامي التشغيل macOS و Windows.

 


 

ثالثًا: أفضل 5 أطر لتطوير تطبيقات سطح المكتب

 

 

1. WPF

 

يعد هذا أحد أكثر الأطر شيوعًا لتطوير تطبيقات Windows الأصلية. Windows Presentation Foundation (WPF) هو إطار عمل ضمن إطار عمل NET. يستخدم بشكل أساسي لتطوير رسومات تطبيقات سطح المكتب. ستستخدمه لإنشاء واجهة مستخدم للبرنامج.

عادةً ما يتم تضمين مكتبات وقت التشغيل الخاصة بـ WPF في نظام التشغيل Windows. السمة الرئيسية لـ WPF هي قدرته على توحيد عناصر واجهة المستخدم المختلفة. تتضمن هذه العناصر رسومات متجهة ومستندات قابلة للتكيف وكائنات وسائط معروضة مسبقًا وعرض ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد.

 


 

2. UWP

 

Universal Windows Platform (UWP) هو إطار عمل مهم آخر لتطوير تطبيقات سطح المكتب. إنه أيضًا إطار عمل يُنسب إليه الفضل الكبير في شعبية منصة NET. هذا لأنه يسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات سطح مكتب عبر الأنظمة الأساسية.

بشكل أساسي ، يتيح UWP للمطورين إنشاء تطبيقات يمكن تشغيلها على العديد من الأنظمة الأساسية المختلفة المملوكة لشركة Microsoft. هذا يعني أن برنامجك سيكون قادرًا على العمل على أجهزة متعددة. أصبح هذا ممكنًا من خلال خوارزمية خاصة لتطوير تطبيقات Windows.

إطار عمل UWP قابل للتطوير بدرجة كبيرة. إذا كنت قد أنشأت تطبيقًا لسطح المكتب ، فسيسمح إطار العمل بتوسيعه ليتناسب مع الأجهزة المحمولة. سيكون التطبيق قادرًا على العمل بسلاسة على الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى على Xbox. إنه إطار عمل أدى إلى تحسين وظائف Visual Studio بشكل كبير.

 

3. Cocoa

 

Cocoa هو إطار عمل أصلي لتطوير macOS الأصلي. إنه إطار عمل موجه للكائنات لبناء واجهة مستخدم لأنظمة macOS و iOS و tvOS. فهو لا يضيف فقط وظائف واجهة المستخدم ولكنه يجعل الواجهة أكثر تسلية.

باستخدام إطار عمل Cocoa ، يمكنك إضافة ميزة الرسوم المتحركة وعنصر التحكم الرسومي وميزات التعرف على الإيماءات في تطبيق سطح المكتب. جميع أدوات التطوير الخاصة بـ Cocoa مقدمة من Apple.

 


 

4. Electron JS

 

Electron هو إطار تطوير عبر الأنظمة الأساسية تم تطويره بواسطة GitHub. يستخدم إطار العمل Node.js ويمكن للمطورين استخدامه لبناء تطبيقات سطح المكتب عبر الأنظمة الأساسية. من منظور الأشياء ، هناك عدد كبير من الشركات الكبيرة التي تستخدم هذه المنصة لتطوير تطبيقاتها. وهي تشمل Facebook و Microsoft و Stack.

بصفتك مطور ويب ، يمكنك استخدام Electron لبناء تطبيق سطح مكتب. يسمح إطار العمل للمطورين بالتركيز على الوظائف الأساسية للبرنامج. وذلك لأن إطار العمل يتعامل مع أصعب أجزاء عملية تطوير البرامج.

 


 

5. Swing

 

Swing هو إطار عمل قائم على Java يمكنك استخدامه لتطوير تطبيق سطح المكتب. نظرًا لكونه إطار عمل عبر الأنظمة الأساسية ، يمكن تشغيل التطبيقات التي تم إنشاؤها بواسطة Swing على أي نظام أساسي.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لـ Swing في إنشاء واجهة مستخدم رسومية أفضل لتطبيقات سطح المكتب. إنه قادر على محاكاة تصميم ومظهر وأسلوب العديد من تطبيقات سطح المكتب. يأتي إطار العمل مع العديد من مكونات واجهة المستخدم مثل الأزرار واللوحات وألواح تمرير الجداول ومربعات الاختيار.

 

بعض الأطر مخصصة لنظام التشغيل Windows الأصلي ، والبعض الآخر عبارة عن أنظمة تشغيل Mac بينما البعض الآخر عبارة عن أطر تطوير عبر الأنظمة الأساسية. ستحدد طبيعة تطبيق سطح المكتب الذي تقوم بتطويره إطار عمل التطوير الذي يجب استخدامه.


رابعًا: المهارات اللازمة لتصبح مطور تطبيقات سطح مكتب

 

لتصبح مطور تطبيقات سطح مكتب ، يجب أن تكون قادرًا على البرمجة. لن تكون مقاطع البرمجة الخاصة بك أهم المهارات التي تجلبها إلى طاولة المقابلات في العمل. يبحث معظم أصحاب العمل عن مطوري برامج التطبيقات ممن لديهم تفكير منطقي وقادرون على حل المشكلات. ذلك لأن الكثير من البرمجة تدور حول معرفة كيفية جعل البرنامج يقوم بما يحتاج إلى القيام به أو جعله يفعله بشكل أفضل (Problem Solving) ولماذا لا يقوم البرنامج بما يفترض أن يفعله (حل المشكلات). قد يكون الأمر محبطًا ، لكن المطورين الناجحين يستمتعون بهذه العملية.

يبحث أصحاب العمل أيضًا عن مبرمجين مهتمين بالتفاصيل والصبورين. هاتان السمتان ضروريتان لتطوير البرمجيات لأن الخطأ الصغير يمكن أن يسبب مشاكل صعبة. يمكن أن يكون العثور على الثغرات وإصلاحها (التي هي ، إلى حد ما ، حتمية في المشاريع الكبيرة) عملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً.

أخيرًا ، يحتاج مطورو سطح المكتب إلى أن يكونوا فضوليين. الفضول هو ما يدفع المبرمجين إلى إيجاد أنواع الحلول المبتكرة التي تجعل البرامج أكثر قوة وأسرع وأسهل في الاستخدام.

 







المقال الثاني

مسار تعلم الذكاء الإصطناعى Artificial Intelligence


مسار تعلم الذكاء الإصطناعى – الذكاء الاصطناعي (AI) هو فرع واسع النطاق من علوم الكمبيوتر يهتم ببناء آلات ذكية قادرة على أداء المهام التي تتطلب عادةً الذكاء البشري. باختصار ، تطوير الذكاء الاصطناعي هو علم الآلات التي يمكنها إيجاد حلول للأزمات كما يفعل الإنسان. للمزيد من المعلومات حول الذكاء الإصطناعى، تابع هذه المقالة: كل المعلومات حول الذكاء الإصطناعى.

وفقًا للدراسات ، سينتشر الذكاء الاصطناعي إلى حياتك اليومية فى السنوات القادمة، وستكون وظائف الذكاء الاصطناعي من بين الوظائف الأسرع نموًا في القطاع التكنولوجي ، مما يخلق آفاقًا وظيفية إضافية لمن يتمتعون بمهارات الذكاء الاصطناعي المناسبة. تعد وظائف رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي من بين الأفضل في العالم. إذن ، السؤال هو ، كيف تصبح مطور ذكاء اصطناعي؟

إذا كنت ترغب بأن تصبح مطور ذكاء إصطناعى، لا تقلق! فى هذه المقالة، سوف أشارك مسار تعلم الذكاء الإصطناعى الذى سيساعدك على ذلك.


 

مسار تعلم الذكاء الإصطناعى

 

أولًا: لماذا تتعلم الذكاء الاصطناعي؟

 

الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي سريع التطور أثر في العديد من المجالات. يهدف إلى تحويل طريقة تفكير الناس وتعلمهم وعملهم في مختلف المجالات ، من الاكتشاف الطبي إلى التمويل.

عالم الذكاء الاصطناعي واسع مع تطبيقات للعديد من الابتكارات والمجالات الناشئة ، بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة والقياسات الحيوية والتعلم الآلي والتعرف على الكلام والتعلم العميق وتحليل النص. إن متابعة البرامج التعليمية والخبرة العملية ذات الصلة يمكن أن يعدك لدخول هذا المجال.

وفقًا للإحصائيات، من المتوقع أن ينمو الطلب على المتخصصين في الذكاء الاصطناعي بالرابط الخارجي بنسبة عالية جدًا الفترة المٌقبلة. ونتيجة لذلك ، قد يختار الأفراد متابعة دورة دراسية قصيرة بغرض اكتساب المزيد من المعرفة بمجال الذكاء الاصطناعي.

 


 

ثانيًا: المتطلبات الأساسية لتعلم الذكاء الاصطناعي

 

إذا كنت تبحث عن كيفية أن تصبح مهندسًا/مطورًا للذكاء الاصطناعي ، فأنت بحاجة إلى رفع مستواك فى هذه الأشياء:

 

1. المعرفة الإحصائية والرياضيات التطبيقية والخوارزميات في التعلم الآلي

 

من المتطلبات المهمة جدًا هى امتلاك مهارات كمية قوية ، بما في ذلك الكفاءة في الإحصاء والرياضيات عمومًا والخوارزميات فى التعلم الألى.

عند الوصول إلى المعرفة الإحصائية ، ستحتاج إلى أن تكون على دراية وثيقة بالمصفوفات والمتجهات وضرب المصفوفة. إذا كان لديك فهم للمشتقات والتكاملات ، فيجب أن تكون واضحًا. ستظهر الإحصائيات كثيرًا. تأكد على الأقل من أنك على دراية بالتوزيعات والوسائل والانحرافات المعيارية التي يستخدمها Gaussian.

لكي تكون مٌتمكن في مجال الذكاء الاصطناعي ، يجب أن يكون لديك معرفة متعمقة بنظرية الخوارزمية وكيفية عمل الخوارزميات. سيحتاج منك الذكاء الاصطناعي إلى معرفة مواضيع مثل:

  • Gradient Descent
  • Lagrange
  • Quadratic Programming
  • Partial Differential equation ، …وما إلى ذلك.

 

قد تبدو كل هذه الرياضيات مخيفة في البداية إذا كنت بعيدًا عنها لفترة من الوقت. كن مستعدًا ، التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي أكثر تركيزًا على الرياضيات.

 


 

2. تطوير المهارات البرمجية

 

بعد معرفتك بالإحصاء والرياضيات التطبيقية والخوارزميات فى التعلم الألى. يجب عليك تعزيز وتطوير المهارات البرمجية. يجب على متخصص الذكاء الاصطناعي إثبات إتقان الخوارزميات وهياكل البيانات + لغة برمجة واحدة أو أكثر من لغات البرمجة الشائعة هذه:

  • Python
  • R
  • Java
  • ++C

 


 

3. معالجة اللغة الطبيعية

 

تجمع معالجة اللغة الطبيعية بين اثنين من المجالات الرئيسية لتعلم الآلة والذكاء الاصطناعي: اللغويات وعلوم الكمبيوتر. احتمالية العمل مع النص أو الصوت أو الفيديو عالية جدًا. لذلك ، من المهم أن يكون لديك تحكم جيد في المكتبات مثل Gensim و NLTK وتقنيات مثل word2vec والتحليل العاطفي.

 

على مدار رحلتك التحضيرية لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي ، ركز على مجال أو مجالين من مجالات التخصص. أحد الجوانب المثيرة للذكاء الاصطناعي هو الطيف الواسع من الحقول الفرعية التي يجب مراعاتها ، مثل علم البيانات ، والروبوتات ، والتعلم الآلي ، والبحوث الطبية الحيوية. أثناء تطوير تخصصك ، فكر في الحصول على شهادات لتعزيز قابلية تسويق حياتك المهنية.

4. التعلم العميق والشبكات العصبية

 

في بعض الأحيان ، قد نحتاج إلى “التعلم الآلي” للمهام التي يصعب على البشر ترميزها مباشرة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه الشبكات العصبية. تم تصميم الشبكات العصبية على غرار الدماغ البشري ، والتي يمكنها التعرف على الأنماط العددية بناءً على البيانات الحسية.

لقد تطور عالم الذكاء الاصطناعي بشكل طبيعي من الشبكات العصبية أحادية الطبقة إلى الشبكات العصبية للتعلم العميق ، حيث يتم تمرير البيانات عبر طبقات متعددة للتعرف على الأنماط الأكثر تعقيدًا. لطالما كانت الشبكات العصبية العميقة هي الطريقة الأكثر دقة للتعامل مع المشكلات المعقدة ، مثل الترجمة والتعرف على الكلام وتصنيف الصور ، والتي تلعب دورًا مهمًا للغاية في الذكاء الاصطناعي.

 


 

ثالثًا: المهارات المهنية اللازمة

 

بالإضافة إلى متطلبات التعليم ، فإن ما يلي هو مهارات مهمة في المهنة:

  1. التفكير النقدي والمهارات التعاونية للتواصل: سيتضمن جزء كبير من دور الذكاء الاصطناعي الخاص بك استخدام البيانات كأداة لحل المشكلات. سيتطلب ذلك مهارات تواصل وعمل جماعي جيدة للإبلاغ عن النتائج بشكل فعال.
  2. المهارات التحليلية: مهندسو الذكاء الاصطناعي الناجحون بارعون في التعامل مع الأرقام. وهذا يتطلب القدرة على الانخراط في عمليات التفكير التحليلي وكذلك الانخراط بنجاح مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.
  3. براعة الأعمال: امتلاك القدرة على ربط النقاط بين عالم الأعمال العملي وديناميكيات نموذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد مهندسي الذكاء الاصطناعي.

 

كما ان الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي إلى حد ما. السعي لتقليد الدماغ البشري باستخدام الآلات يتطلب معرفة متخصصة. لذلك ، فإن المهارات التي يستخدمها متخصصو الذكاء الاصطناعي على أساس يومي ستختلف اعتمادًا على المسعى المحدد الذي تشارك فيه.

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك وظائف مهندس الذكاء الاصطناعي هذه والمهارات المصاحبة لها:

  1. مطورو البرمجيات وعلماء الكمبيوتر Software developers & computer scientists: يتم تكليف هؤلاء المحترفين بانتظام بكتابة أجزاء من البرامج لتحليل وتفسير واتخاذ القرارات. المهارات التحليلية والاهتمام بالتفاصيل من المهارات المحتملة التي قد يستخدمونها يوميًا.
  2. الباحث الأكاديمي للذكاء الاصطناعي AI academic researcher: قد يحتاج الباحث الأكاديمي للذكاء الاصطناعي إلى مهارات فرضية قوية للتوصل إلى طرق جديدة أو فريدة لاختبار جدوى الآلات في العالم الحقيقي.
  3. مطور خوارزمية الذكاء الاصطناعي AI algorithm developer: قد يتم تكليف هذا المحترف بتحويل أبحاث الذكاء الاصطناعي إلى نماذج رياضية يمكن تنفيذها من خلال الأجهزة والبرامج. قد يتطلب ذلك مستوى عالٍ من مهارات حل المشكلات والإبداع.

 

لا توجد لوحة قياسية لما سيبدو عليه يوم خبير الذكاء الاصطناعي. اعتمادًا على دورك ، ستختلف المهارات المطلوبة.







المقال الثالث

مسار مطور ألعاب الفيديو 2022


كيف أصبح مطور ألعاب فيديو؟ فى هذه المقالة، سوف نناقش معظم المعلومات التي ستساعدك على أن تصبح مطور ألعاب.


 

كل المعلومات حول مسار مطور ألعاب الفيديو

 

أولًا: من هو مطور ألعاب الفيديو؟

 

مطور ألعاب الفيديو هو شخص متخصص في تطوير وبرمجة جميع الجوانب الإبداعية للعبة الفيديو. تطوير اللعبة هو عمل يتطلب معرفة الترميز والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات.

إذا كنت تحب ألعاب الفيديو وتستمتع بالعمل مع أجهزة الكمبيوتر ، فقد تكون مهنة تطوير ألعاب الفيديو مجزية للغاية.

 


 

ثانيًا: اللغات المستخدمة فى تطوير الألعاب

 

يعتمد اختيار لغة البرمجة على عوامل تشمل نوع اللعبة – وحدة التحكم أو لعبة الكمبيوتر أو اللعبة المحمولة ؛ ومدى التفاعل ..إلخ. فيما يلي قائمة بأفضل 5 لغات برمجة لتطوير الألعاب:

 

1) ++C

 

تعد ++C واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا والأكثر استخدامًا لمصممي الألعاب. يوفر مستوى تجريدًا عاليًا لكل من البرمجة الشيئية OOP الدقيقة والبرمجة العامة ، مما يوفر تحكمًا مباشرًا في الأجهزة والعمليات الرسومية.

بالإضافة إلى ذلك ، تسمح لك بتحسين الأجزاء الخاصة إلى مستوى عالٍ جدًا – وهي ميزة يكاد يكون من المستحيل تحقيقها مع اللغات الأخرى. كما تستخدم ++C لبناء معظم ألعاب Windows ووحدات التحكم الكبيرة.

 

 

 

2) #C

 

على الرغم من اعتبارها أسهل من ++C ، تعد #C لغة قوية. يجعل إطار XNA الخاص به مثاليًا لبناء الألعاب على Windows و Xbox. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح محرك ألعاب Unity3D و Xamarin للمطورين إنشاء ألعاب على جميع الأنظمة الأساسية بما في ذلك iOS و Android و PlayStation و Windows.

تحظى #C بشعبية كبيرة في صناعة الألعاب نظرًا لكفاءتها وقابليتها للتوسع.

 


 

3) Java

 

نظرًا لتعدد استخدامات Java ومجموعة غنية من المواد مفتوحة المصدر ، يتم استخدامها بشكل شائع لتطوير الألعاب المستقلة والأجهزة المحمولة. إنه سهل الاستخدام ، وسهل الاستخدام للمبتدئين ويمكنه كتابة مجموعة من الأكواد القابلة لإعادة الاستخدام غير المتوافقة مع النظام. عند مقارنتها بـ ++C، توفر Java سهولة الكتابة وتصحيح الأخطاء والتعلم والترجمة.

 


 

4) JavaScript

 

تعد JavaScript واحدة من أفضل لغات البرمجة للألعاب التفاعلية عبر الإنترنت. إنه يتكامل مع تقنيات الويب بما في ذلك CSS و HTML ، مما يسمح بتطوير ألعاب الهاتف المحمول عبر الأنظمة الأساسية.

غالبًا ما يتم استخدام JavaScript جنبًا إلى جنب مع HTML5 لإنشاء رسوم متحركة. بالإضافة إلى ذلك ، يساهم مجتمع JavaScript الضخم عبر الإنترنت وعدد كبير من أطر العمل في زيادة شعبيتها.

 


 

5) HTML5

 

يُعد HTML5 أحد أفضل الخيارات من قِبل مطوري الألعاب لإنشاء تطبيقات وألعاب عبر الأنظمة الأساسية ومتعددة المستعرضات. علاوة على ذلك ، يمكن استخدامه بالتبادل مع JavaScript.

يُفضل HTML5 على نطاق واسع لتطوير الألعاب لمحركات الألعاب النهائية. تحملت أطر الألعاب بما في ذلك Construct2 و ImpactJS و Phaser و Turbulenz و Booty5 مسؤولية عملية تطوير ألعاب HTML5.

ثالثًا: المهارات المطلوبة لمطور الألعاب

 

إن امتلاك المهارات التقنية المناسبة في سيرتك الذاتية يمكن أن يفتح فرصًا للعمل كمطور ألعاب. أشهر مهارة شائعة ستجدها في قوائم الوظائف هى الخبرة في استخدام محركات تطوير الألعاب:

 
 

تعلم أساسيات الـ Unity

 

إذا كان لديك أي اهتمام بتطوير اللألعاب ، فيجب أن يكون تعلم الـ Unity على رأس أولوياتك، وببساطة الـ Unity هو محرك ألعاب متعدد المنصات تم تطويره بواسطة Unity Technologies، وتعتبر هي الأداة التي يستخدمها عدد كبير من مطوري الألعاب لإنشاء إبداعاتهم.

 


 

رابعًا: أشهر وظائف مطور ألعاب الفيديو

 

تدخل العديد من العناصر المختلفة (والأشخاص) في صنع لعبة فيديو. إذا كنت مهتمًا بإنشاء ألعاب ، ففكر في هذه الأدوار أيضًا. لاحظ أن البعض قد يندرج تحت مظلة تطوير اللعبة.

  • Game artist: هو شخص ينشئ صورًا ثنائية وثلاثية الأبعاد تُستخدم لتقديم الرسومات داخل اللعبة.
  • Animator: هو شخص يستخدم الرسوم المتحركة برامج متخصصة لإضفاء الحيوية على الشخصيات والإعدادات والدعائم والأشياء الأخرى.
  • Writer: هو شخص ينشئ نصوصًا ومربعات حوار داخل اللعبة ، بالإضافة إلى كتابة مواد تسويقية ووثائق فنية للعبة.
  • Game testers: هو شخص يحدد الأخطاء في اللعبة ويبلغون المطورين بهذه النتائج.
  • Audio engineer: هو شخص يقوم بتحرير ومزج المسارات الصوتية للألعاب التي قد تتضمن موسيقى خلفية وتسجيلات صوتية ومؤثرات صوتية.
  • Producer: هو شخص يعمل كمدير للمشروع ، ويشرف على عملية الإنتاج من الفكرة إلى النهاية.
  • Video game designer: هو شخص يضع تصورًا لشخصيات اللعبة والإعدادات والقصة وطريقة اللعب ، ثم يعملون مع المطورين ومبرمجي الألعاب لترجمة هذه الأفكار إلى كود.

 





المقال الرابع

مسار مطور تطبيقات الأيفون IOS


ماذا أفعل لكى أصبح مطور تطبيقات الأيفون IOS؟ سنناقش فى هذه المقالة إجابة السؤال السابق بشئ من التفصيل عن طريق مشاركة كل المعلومات حول عالم تطوير تطبيقات الأيفون IOS.


 

كل المعلومات حول عالم تطوير تطبيقات الأيفون IOS

 

 

أولًا: من هو مطور iOS؟

 

مطور iOS هو شخص لديه فهم متعمق لنظام iOS البيئي ، بما في ذلك فهم عميق لكيفية عمله على أجهزة Apple المختلفة مثل iPad و iPhone و Apple Watch و Apple TV. باختصار ، يجب أن يفهموا كيفية إنشاء التطبيقات وتخصيصها في نظام iOS البيئي.

 


 

ثانيًا: المتطلبات الأساسية للبدأ فى برمجة تطبيقات الأيفون

 

لبرمجة تطبيقات الأيفون وتطويرها تحتاج إلى:

  • الحصول على جهاز يعمل على نظام ماكنتوش Mac. لا يمكنك تطوير تطبيقات iOS على جهاز كمبيوتر عادى.
  • إنشاء حساب على Apple Developer ، طريقة التسجيل ليست معقدة قم فقط  بملىء المعلومات الشخصية.
  • تثبيت Xcode لبدء تطوير تطبيقات iPhone. يعد Xcode الأداة الوحيدة التي تحتاج إلى تنزيلها وهو مجاني يمكنك تنزيله وتثبيته من Mac App Store. و Xcode هي بيئة تطوير متكاملة (IDE) توفرها Apple ويوفر Xcode كل ما تحتاجه لبدء تطوير تطبيقك.

 

على الرغم من أن Android تمتلك حصة أكبر فى السوق ، إلا أن Apple عاملة سُمعة لنفسها بأنها تمتلك أجهزة متميزة و تطبيقات عاليه الجوده.

 

ثالثًا: كيف تصبح مطور iOS

 

لتصبح مطور IOS يجب عليك القيام بـ:

  1. تعلم لغة Swift.
  2. تعلم لغة تتعامل مع قواعد البيانات داخل تطبيقات الـ IOS.

 

 

1. تعلم لغة Swift

 

Swift هي لغة ترميز مجمعة للأغراض العامة أصدرتها شركة Apple في عام 2014. إنها توفر أمانًا وأمنًا وأداءً أفضل من لغة Objective-C. يستخدم Swift للتطوير لأنظمة iOS و macOS و watchOS و tvOS و Linux. يمكن تشغيل التطبيقات التي تم إنشاؤها باستخدام Swift على أجهزة iOS التي يعود تاريخها إلى iOS 7 أو أحدث ، وأجهزة OS X التي يعود تاريخها إلى OS X 10.9 أو أحدث.

على الرغم من أن مهارات البرمجة المختلفة التي يمكن استخدامها لتطوير iOS قابلة للنقل ، فإن استخدام لغات البرمجة المخصصة لنظام iOS ونظام Apple البيئي هو أفضل رهان لك. إذا كنت تتعلم البرمجة لأول مرة أو تريد التركيز على تطوير iOS و Apple بشكل منفرد ، فإن Swift هي لغة البرمجة التي يجب التركيز عليها.

أفضل الخطوات التي يجب اتخاذها في تعلم Swift ومنصة iOS هي البناء على أساس متين ، بدءًا من أساسيات Swift ثم الانتقال إلى المفاهيم المتقدمة وأخيراً إلى نظام iOS الأساسي. يتمثل التفكير وراء هذا النهج في أن معظم مطوري iOS يحاولون غالبًا تعلم كل من Swift و iOS في نفس الوقت ولكن عادةً ما ينتهي بهم الأمر بالارتباك وعدم الفهم أيضًا.

 

 

2. ما هى أفضل لغة تتعامل مع قواعد البيانات الخاصة بتطبيقات الـ IOS؟

 

SQLite

 

SQLite هو محرك قواعد البيانات الأكثر استخدامًا في العالم. يتم تعريفه تقنيًا على أنه نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS). هذا نوع شائع من قواعد البيانات حيث يتم تخزين البيانات في جداول بدلاً من نظام الملف الثابت أو الهرمي. SQLite هو أيضا خفيف الوزن جدا.

 

لماذا تختار SQLite؟

 

هناك عدة أسباب وراء اختيار المطورين لاستخدام SQLite. يعتبر البعض أنها أفضل قاعدة بيانات لتطبيق iOS الخاص بهم بسبب سهولة تنفيذها.

على سبيل المثال ، نظرًا لأنه خفيف الوزن ، فإن تضمين البرنامج في أجهزة مثل الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية يعد أمرًا سهلاً. ليس هناك حاجة أيضًا إلى التثبيت وعدم التهيئة.

 


 

رابعًا: ما هي المهارات المطلوبة لتصبح مطور iOS؟

 

إلى جانب تعلم Swift، يجب على الأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا مطوري iOS تعلم المهارات التالية:

  1. إرشادات التصميم: يجب أن تكون تطبيقات iOS سهلة الاستخدام للمستخدمين وأن تلتزم بإرشادات التصميم الصارمة. يحتاج المطورون إلى تعلم كيفية إنشاء Model-View-Controller (MVC) وأنماط التفويض والإشعارات.
  2. الشبكات: يتفاعل كل تطبيق تقريبًا مع الإنترنت بطريقة ما ؛ لذلك ، يجب أن يعرف مطورو iOS كيفية إرسال البيانات واستلامها من الشبكة ، ويتم ذلك من خلال JavaScript Object Notation (JSON).
  3. البيانات الأساسية (Core Data): هذا هو إطار عمل تخزين البيانات على أجهزة Apple – وهو جزء مهم من أي تطبيق تقريبًا.
  4. Grand Central Dispatch: هذا ما يسمح للمطورين بإضافة التزامن إلى التطبيقات ، مما يجعل من الممكن تشغيل مهام متعددة في نفس الوقت دون إبطاء الأداء.
  5. Git و GitHub: تساعد الأنظمة الأساسية Git و GitHub في التحكم في الإصدار للمشاريع الأطول ومشاريع الفريق.

 





المقال الخامس

مسار مطور تطبيقات الأندرويد 2022


أريد ان أصبح مطور تطبيقات الأندرويد، ماذا أفعل؟! فى هذه المقالة سوف نجاوب على هذا السؤال بالتفصيل عن طريق شرح مسار مطور تطبيقات الأندرويد بالكامل.


 

مسار مطور تطبيق2ات الأندرويد

 

 

أولًا: لماذا أندرويد؟!

 

من منا لا يمتلك جوال الأن! يستخدم جميع الأشخاص فى جميع أنحاء العالم الجوال بشكل يومي وبشكل مُتزايد، ونظرًا لذلك أصبحت وظيفة مُبرمج أو مطور تطبيقات الهاتف المحمول أكثر إنتشارًا وثراءً وإشباعًا لأى شخص.

لقد غيرت تطبيقات الهاتف المحمول الطريقة التي نستخدمها كل يوم لندير بها أعمالنا ومصالحنا، والطريقة التي نتواصل بها مع الأشخاص ووقت الترفيه ، والطريقة التي نتعلم بها أشياء جديدة عن أى مجال.

ووفقًا لـ IDC (شركة البيانات الدولية) في الأعوام السابقة، فإن ما يقرب من 83.4٪ من مستخدمي الهواتف المحمولة هم Android ، و 15.4٪ هم iOS و 0.8٪ هم Windows.

والذى يُميز نظام أندرويد عن الأنظمة الاخرى إنه مفتوح المصدر open source ( أى أن مصدر كود Android بأكمله قابل للتصفح) ، مما يجعل النظام البيئي للمطور ديناميكيًا وأكثر وضوحًا.

أندرويد هي الشركة الرائدة بلا منازع لحصة السوق العالمية للهواتف الذكية.

 


 

ثانيًا: من هو مطور الأندرويد؟

 

مطور الأندرويد هو شخص يجعل حياتنا سهلة من خلال تطوير وتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة لسوق Android، التي تساعدنا في أنشطتنا اليومية. هذا يعني أن معظم مهمة مطور Android تدور حول إنشاء التطبيقات التي نستخدمها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بنا.

ثالثًا: كيف تُصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

 

لكى تصبح مطور تطبيقات أندرويد يجب عليك تعلم:

  1. لغة برمجة تٌستخدم فى إنشاء وتطوير تطبيقات أندرويد.
  2. لغة تتعامل مع قواعد البيانات.
  3. مجموعة تطوير برامج (Android SDK).

 



 

1. أشهر لغات البرمجة المٌستخدمة فى تطوير تطبيقات الأندرويد

 

 

1 . Java

 

أولاً ، كانت Java هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات Android (ولكن تم استبدالها الآن بـ Kotlin) وبالتالي فهي اللغة الأكثر استخدامًا أيضًا. تم إنشاء العديد من التطبيقات في متجر Play باستخدام Java ، وهي أيضًا أكثر اللغات التي تدعمها Google. بالإضافة إلى كل هذا ، تمتلك Java مجتمعًا رائعًا عبر الإنترنت لتقديم الدعم في حالة حدوث أي مشاكل.

أحد أكبر الأسباب التي تجعل Java هي الخيار الأول لجميع مطوري التطبيقات هو أنه من السهل جدًا تعلمها والبدء بها. مع نظام التشغيل Android الذي يتم تطويره في Java ، ستتمكن من تطوير جميع تطبيقات android بسهولة بمجرد إتقان Java.

من مميزات لغة Java: كونها لغة برمجة موجهة للكائنات OOP، فإنها تتعامل مع تعقيد تطبيقات العالم الحقيقي بشكل أفضل. وبفضل واجهة برمجة التطبيقات (API) الغنية ، تسمح لك Java بدمج المزيد في تطبيقك.

 


 

2. Kotlin

 

الآن Kotlin هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات Android التي أعلنتها Google منذ عام 2019. Kotlin هي لغة برمجة عبر الأنظمة الأساسية يمكن استخدامها كبديل لجافا لتطوير تطبيقات Android. يمكن لـ Kotlin التعامل مع Java ويعمل على Java Virtual Machine.

بفضل كونها قابلة للتشغيل المتبادل تمامًا مع Java ، إذا كان لديك بعض التعليمات البرمجية الخاصة بك مكتوبة بالفعل في Java ، فيمكنك بنفس السهولة استخدام Kotlin لأجزاء أخرى من مشروعك ، دون التأثير على أي عوامل.

التوثيق الخاص بـ Kotlin سهل للغاية ومفصل وممتع ، مما يجعله تجربة تعليمية رائعة عندما تبدأ رحلتك إلى لغات البرمجة للتطبيقات.
مجتمع Kotlin هو مجتمع كبير ومزدهر مع وجود بعض الخبراء المشهورين المتاحين بشكل متكرر على GitHub والمنتديات الأخرى ، ويسعدهم الرد على أي استفسارات من مطورين آخرين.

الاختلاف الوحيد الكبير هو أن Kotlin يزيل الميزات غير الضرورية لجافا مثل استثناءات المؤشر الفارغ null pointer exceptions. كما أنه يزيل ضرورة إنهاء كل سطر بفاصلة منقوطة. باختصار ، يعد Kotlin أبسط بكثير بالنسبة للمبتدئين في تجربته مقارنة بجافا ويمكن استخدامه أيضًا “كنقطة دخول” لتطوير تطبيقات Android.

 


 

2. أشهر قاعدة بيانات مٌستخدمة فى تطبيقات الأندرويد

 

SQLite 

 

SQLite هي قاعدة بيانات علائقية ، وهي نسخة أخف من SQL مصممة للجوال. إنها مكتبة قيد التشغيل تنفذ محرك قاعدة بيانات SQL للمعاملات قائم بذاته وبدون خادم وبدون تكوين. إنه محرك قاعدة بيانات SQL مضمن بدون أي عملية خادم منفصلة ، على عكس أي قاعدة بيانات SQL أخرى.

يمكن تخزين SQLite على القرص وكذلك في الذاكرة وكل ملف قاعدة بيانات هو ملف قرص واحد ويمكن استخدامه عبر الأنظمة الأساسية. إنه سريع جدًا ويحتاج إلى ذاكرة قليلة جدًا للعمل.

 


 

3. مجموعة تطوير برامج ( Android SDK ) و Android Studio

 

أحد أفضل الأجزاء حول التطوير لنظام Android هو أن الأدوات الضرورية مجانية ويسهل الحصول عليها، يتوفر Android SDK مجانًا ، مثل Android Studio ، بيئة التطوير المتكاملة الرسمية (IDE) لتطوير تطبيقات Android.

Android Studio هو البرنامج الرئيسي الذي يقوم من خلاله المطورين بكتابة التعليمات البرمجية وتجميع تطبيقاتهم من حزم ومكتبات مختلفة، يتضمن Android SDK عينة من التعليمات البرمجية ومكتبات البرامج وأدوات التشفير المفيدة والكثير من الأدوات لمساعدتك في إنشاء تطبيقات Android واختبارها وتصحيحها.

 



 

رابعًا: مهارات يجب معرفتها كمطور أندرويد

 

1. XML

 

يستخدم المبرمجون XML لوصف البيانات، ستساعد أساسيات بناء جملة XML في رحلتك إلى مطور الأندرويد في القيام بمهام مثل تصميم تخطيطات واجهة المستخدم (UI) وتحليل موجز البيانات من الإنترنت، يمكن تنفيذ الكثير مما ستحتاج إليه من خلال XML من خلال Android Studio.

 


 

2. Android Testing

 

يتفاعل المستخدمون مع تطبيقك على عدة مستويات ، من الضغط على زر إرسال إلى تنزيل المعلومات على أجهزتهم. وفقًا لذلك ، يجب عليك اختبار مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام والتفاعلات أثناء تطوير تطبيقك بشكل متكرر. مكتبات الاختبار الأكثر استخدامًا هي Expresso و Junit و Mockito و Robolectric و UI Automator.

 


 

3. Android Security

 

يحتوي Android على ميزات أمان مدمجة تقلل بشكل كبير من تكرار وتأثير مشكلات أمان التطبيق. يمكنك حماية خصوصية المستخدم باستخدام الأذونات. شارك البيانات بأمان باستخدام الأذونات المستندة إلى التوقيع. تعامل مع أمان البيانات باستخدام التخزين الداخلي والتخزين الخارجي ومقدمي المحتوى بحذر شديد. افتراضيًا ، لا تقم مطلقًا بتصدير مكون Android الخاص بك ، مثل ContentProvider أو Service أو BroadcastReceiver ، إلا إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

حدد Android قدرة WebView على الحد الأدنى من الوظائف لتجنب مشكلات أمان الويب مثل البرمجة النصية عبر المواقع (إدخال JavaScript). ولكن ما زلت بحاجة إلى توخي الحذر وتقليل تكرار طلب بيانات اعتماد المستخدم. بدلاً من ذلك ، استخدم رمز التفويض المميز وقم بتحديثه على فترات منتظمة.

 


 

4. Git

 

Git هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يستخدم للتحكم في الإصدار. يتيح لك Git تجربة ميزات التطبيق الجديدة وتقنيات الترميز بكل ثقة. يمكنك العمل على أفكار مجنونة جديدة لمشروعك بينما تظل نسخة العمل السابقة آمنة ومأمونة. في اللحظة التي قد تدرك فيها أنك تطور مشروعك في الاتجاه الخاطئ ، يمكنك استعادة نسختك السابقة ، خالية من المتاعب وصحيحة بالطبع.

مع انتقال العالم إلى عالم الأجهزة المحمولة أكثر من أي وقت مضى ، يمكن لمطوري تطبيقات Android التأكد من العثور على جمهور لإبداعاتهم ، أو تقديم قيمة كبيرة للشركات التي تحتاج إلى مهارات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

 


 

خامسًا: ماذا أفعل بعد الإنتهاء من تعلم اللغات والمهارات الخاصة بتطوير الأندرويد؟

 

سأطلب منك القيام بـ 4 مهام:

  1. يجب عليك بناء وتصميم تطبيقات Android كثيرة للتطبيق على ما تعلمتة ومعرفة كيفية تجميع كل الأدوات مع بعض لتطبيق فكرة مُعينة.
  2. ابدأ بالعمل الحر لنظام Android: من خلال العمل الحر، ستعرف كيف يطالب الناس بتطبيقاتهم. ما هي الميزات التي يحتاجون إليها.
  3. تحميل التطبيقات في متجر play بعد تنفيذ أفكارك على نظام Android.
  4. قيم نفسك بإستمرار واكتشف التقنيات الجديدة لتكون مواكب من التحديثات.

 

يمكن تطوير Android على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Mac أو Windows PC أو Linux. ستحتاج أيضًا إلى جهاز Android (هناك العديد من المحاكيات التي يمكنك استخدامها للتطوير ، ولكن في النهاية سترغب في الاختبار على جهاز محمول حقيقي).





المقال السادس

مسار مطور الويب | Web Developer Roadmap


كيف تصبح مطور ويب؟ سنناقش فى هذه المقالة إجابة السؤال السابق بالتفصيل مع توضيح كل المعلومات حول مسار مطور الويب.


 

كل المعلومات حول مسار مطور الويب.

 

 

أولًا: من هو مطور الويب؟

 

مطور أو مبرمج الويب هو شخص يأخذ تصميم ويب – تم إنشاؤه بواسطة عميل أو فريق تصميم – ويحوله إلى موقع ويب. أى هو الشخص الذى يقوم بتطوير البنية التحتية أو الخلفية (Back-End) الخاصة بمواقع الويب. كما يقوم ببناء قواعد بيانات وربطها بالمواقع ، لتسجيل بيانات المستخدمين. ويقوم أيضًا بحماية المواقع من عمليات إختراق أو سرقة بيانات المستخدمين.

 

 

قبل معرفة اللغات الأساسية لتطوير الويب ، يجب أن تكون على معرفة بهذه اللغات الأساسية:

  • HTML
  • CSS
  • JavaScript

 

ثانيًا: أشهر اللغات المُستخدمة فى تطوير الويب

 

1. PHP

 

لغة PHP لغة برمجة نصية ديناميكية من جانب الخادم Server Side تجعل من السهل حقًا إنشاء تطبيقات ويب كاملة الوظائف. إذا لم يكن ذلك كافيًا ، فإن نصف الإنترنت يعمل على أكتاف PHP ، فتذكر WordPress ، أكثر برامج تطبيقات الويب شيوعًا يتم تصنيعها على PHP. تحتوي PHP أيضًا على أطر عمل مثل Laraval ، وهي قوية وتسمح لك بإنشاء تطبيقات ويب بسرعة.

 


 

2. Python

 

بايثون هي لغة اكتسبت شعبية كبيرة في الفترة الحالية. على الرغم من أنها ليست جديدة تمامًا وقد اجتازت اختبار الزمن ، فمن المحتمل أنها لغة البرمجة الأكثر تنوعًا في الوقت الحالي.

تتمتع Python بدعم كبير من المجتمع ولديها الكثير من الأطر مثل Django و Flask والمكتبات والأدوات المفيدة التي يمكن أن تساعدك في إنشاء تطبيق ويب في وقت سريع.

 


 

3. Ruby

 

Ruby هي لغة برمجة رائعة لتطوير الويب. على غرار PHP و Python ، فإن Ruby سهلة التعلم أيضًا للمبتدئين. ما يجعل روبي خاصًا لتطوير الويب هو إطار عمل Ruby on Rails الذي يدعم مواقع الويب مثل Github و Shopify و الكثير من المواقع الأخرى.

 

يمكنك تعلم لغة PHP و Python و Ruby! لكن من الأفضل أن تختار لغة واحدة وتركز عليها.


 

ثالثًا: أشهر الأطر المُستخدمة فى تطوير الويب

 

1. Laravel

 

 Laravel هو إطار عمل (Framework) جاهز مبنى على لغة PHP، به العديد من المكتبات الموفرة للكود والوقت والجهد. على غرار أطر التطوير المعاصرة، يعمل على نموذج الـ MVC.

يحتوي Laravel على دعم API ويحتوي على كمية جيدة من الحزم التي يمكن أن توسع مدى وصوله. يتضمن Laravel الكثير من الميزات مثل حقن التبعية ، والعرض الجانبي للخادم ، وقد ثبت أنه أفضل إطار عمل لمواقع الويب.

 


 

2. Django

 

Django هو إطار عمل جاهز مبنى على لغة Python. يعد أحد أطر تطوير الويب الموثوقة التي تساعد في تطوير تطبيق ويب قوي. يوفر Django الأدوات والتقنيات للمطورين لبناء موقع آمن ، وتنفيذ ميزات الأمان في إطار العمل لأفضل تطوير ويب.

إنه مثالي عند التنافس مع المواعيد النهائية السريعة والمتطلبات الصعبة للمطورين المخضرمين. تطبيقات Django قابلة للتطوير بشكل كبير وسريعة ومتعددة الاستخدامات وآمنة.

 


 

3. Ruby on Rails

 

Ruby on Rails هو إطار عمل ديناميكي لتطبيق الويب مبنى على لغة Ruby ، وهو مثالي لتطوير تطبيق عالي السرعة. اكتشف David Heinemeier Hansson تطبيقات Ruby on Rails بشكل عام أسرع بعشر مرات. إنه من أحد أفضل أطر العمل لتطوير الويب لأنه يشمل كل ما هو مطلوب لتكوين تطبيق يعتمد على قاعدة البيانات.

 


 

رابعًا: أشهر قواعد البيانات المُستخدمة فى تطوير الويب

 

المعرفة بقواعد البيانات المختلفة هي من الأشياء المهمة للمطور، فيجب عليك تعلم لغة تتعامل مع قواعد البيانات. من أشهر قواعد البيانات المستخدمة فى تطوير الويب:

 

1. MySQL

 

MySQL (أكثر إستخدامًا مع لغة PHP) هو نظام إدارة قاعدة بيانات علائقية مفتوح المصدر. تمت كتابة قاعدة البيانات هذه بلغات C و ++C. تستفيد العديد من الشركات الكبرى مثل Facebook و Adobe و Google من قاعدة البيانات هذه. من مميزات MySQL:

  1. يدعم لغات أخرى مثل Perl و Python و PHP.
  2. خيار الاسترداد.
  3. تتوفر إصدارات مختلفة مثل المجانية والتجارية.
  4. يدعم واجهة رسومية بديهية.
  5. يوفر الأمان والمرونة والموثوقية.
  6. يدعم النسخ.

 


 

2. MongoDB

 

MongoDB (أكثر إستخدامًا مع لغة Python) يمكن استخدامها مع التطبيقات التي تعتمد على الأجهزة المحمولة. يمكنك استخدام قاعدة البيانات هذه لأغراض التحليلات وإنترنت الأشياء IoT. إنها قاعدة بيانات مكتوبة بلغة ++C. وهو يدعم طرق عرض قاعدة البيانات في الوقت الفعلي. البيانات المخزنة في قاعدة البيانات هذه بتنسيق JSON مما يعزز سرعة MongoDB. ومن مميزاتها:

  1. متوافق مع JSON.
  2. يدعم لغات مختلفة مثل Scala و Java و Groovy.
  3. يوفر إمكانية التجزئة التلقائية والمرونة وقابلية التوسع.
  4. من السهل تحسين الاستعلام.
  5. تستخدم لتخزين البيانات والعناصر.

 

WordPress و Joomla: هم أنظمة إدارة محتوى “CMS” يوفر لك لوحة تحكم كاملة لموقعك ، عن طريقها يمكنك التحكم فى الموقع بالكامل وإنشاء أى شىء تريده بسهولة.





المقال السابع

مسار مصمم الويب | Web Designer Path


كيف تصبح مصمم ويب؟ فى هذه المقالة سوف نوضح إجابة السؤال السابق بالتفصيل مع شرح مسار مصمم الويب (Front End) بالكامل.


 

كل المعلومات حول مسار مصمم الويب

 

 

أولًا: من هو مصمم الويب؟

 

مصمم الويب هو شخص يقوم بإعداد محتوى للويب، يرتبط هذا الدور أساسًا بتصميم وتخطيط الصفحات ذات المحتوى ، بما في ذلك النصوص والصور والأيقونات. كل شىء يمكن أن يراه المستخدم مصمم الويب هو من يقوم بعمله.

غالبًا ما يكون مصممين الويب بارعون في العديد من لغات البرمجة عالية المستوى المستخدمة لإنشاء برامج نصية للويب، يركز الكثير منهم أيضًا على القدرة على إنشاء مواقع جيدة المظهر ستظهر بشكل جيد على مجموعة من المتصفحات والأجهزة.

 


 

ثانيا: ماذا نَعني بتصميم الويب؟

 

تصميم الويب هى عملية انشاء واجهات صفحات الويب والانترنت عمومًا ، مثل واجهة المواقع التى نتصفحها يوميًا (TwitterFacebookYouTube).

عند انشاء موقع، اذا كنت تريد تسهيل الأمر عليك عند التصميم فاتبع ما يلى:

  1. ابدأ بتصميم التصميم بالكامل على ورقة خارجية أو أى برنامج أو أداة تقدم لك هذه الخدمة، حيث تساعدك بشكل كبير على ترتيب محتوى الصفحة وتنسيقة + عمل خريطة فى ذهنك تسير عليها عند التصميم الفعلى … إلخ.
  2. انتقل إلى التصميم الفعلى بإستخدام لغات البرمجة الخاصة ببناء هيكل صفحات الويب مثل HTML، ولغة CSS لتنسيق الصفحة (Interface) واضافة الألوان وأنواع الخطوط …إلخ ، ثم استخدام لغات برمجة أكثر تفاعلية مثل JavaScript.

ثالثًا: لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم الويب

 

1. HTML

 

يشكل HTML التخطيط والهيكل لموقع الويب الخاص بك. هذه اللغة ديناميكية وتتيح لك إنشاء موقع ويب جميل باستخدام كود أقل. يتم استخدام HTML لإنشاء نقطة بداية لموقع الويب وهو ما تبدأ منه معظم صفحاتك الثابتة. أفضل طريقة لفهم هذه اللغة هي اعتبارها الهيكل العظمي الذي يربط موقع الويب الخاص بك معًا.

 


 

2. CSS

 

CSS هي لغة يمكن لمطوريها استخدامها لتصميم موقع على شبكة الإنترنت. تصف لغة CSS كيفية تقديم موقع الويب الخاص بك وتخطيطه. يتم استخدام CSS جنبًا إلى جنب مع HTML لإضافة الألوان والخلفيات والتخطيطات وأحجام الخطوط والمزيد. هذه اللغة هي تقنية أساسية يستخدمها مصممى الويب لتصميم وبناء مواقع الويب.

 


 

3. HTML5 & CSS3

 

بعد تعلم HTML & CSS الإصدارات القديمة، ابدأ بتعلم الاصدارات الجديدة مباشرًا حيث تم تطوير كل من اللغتين وتم اضافة عناصر جديدة وتم وضع أيضًا بعض المزايا الجديدة التى ستوفر عليك الوقت والجهد.

وخصوصًا في CSS3 تم اضافة مزايا كثيرة لا غنى عنها من أهمهم  الـ Flexbox و Animation والكثير من المزايا الأخرى التى ستساعدك على التنسيق بشكل أفضل وأسرع.

 


 

4. JavaScript

 

بعد تعلم اللغات السابقة ابدأ بتعلم JavaScript هو الذي يجعل موقعك على قيد الحياة عن طريق إضافة التفاعل والحيوية. تُستخدم JavaScript في العديد من جوانب تطوير الويب. تُستخدم هذه اللغة لإضافة عناصر تفاعلية إلى مواقع الويب. تعد مشاركة المستخدم أمرًا مهمًا لعملك ، ويجب أن يقوم مطور الويب الخاص بك بدمج عناصر JavaScript في تصميمك.

 


 

رابعًا: أشهر المكتبات والأطر المٌستخدمة فى تصميم الويب

 

1. JQuery

 

jQuery هي مكتبة مبنية على JS سريعة وخفيفة الوزن وغنية بالميزات. حيث تساعدك على كتابة كود JS فى سطور أقل وبكفاءة عالية. هذه المكتبة الأشهر على الإطلاق فى عالم الويب، ومستخدمة من قبل مواقع كثيرة على الانترنت.

 


 

2. Bootstrap 

 

يجب ولابد أن تتعلم إطار Bootstrap! سيوفر عليك هذا الإطار الكثير من الوقت والجهد عند التصميم. تم إطلاق Bootstrap كإطار عمل لدعم الاتساق عبر الأدوات الداخلية. قبل إطلاق Bootstrap ، تم استخدام العديد من المكتبات لتطوير واجهات وأدى وجود عدد كبير من المكتبات إلى تناقضات.

Bootstrap مكتبة مجانية مفتوحة المصدر للواجهة الأمامية Front-End، مع نظام تخطيط شبكي سريع الاستجابة مكون من 12 عمودًا. يمكنك استخدام Bootstrap لإنشاء مشاريع سريعة الاستجابة ومتحركة للويب.

 


 

3. Vue.js

 

يستخدم هذا الإطار لبناء واجهات المستخدم. عندما يتم دمجه مع أدوات معينة ، فإنه يصبح إطار عمل. تركز المكتبة الأساسية لـ Vue.js فقط على طبقة العرض ، مما يجعل من السهل دمجها مع المكتبات الأخرى أو المشاريع الحالية.

عند الجمع بين Vue.js والأدوات الحديثة والمكتبات الداعمة ، يمكنك إنشاء تطبيقات متطورة من صفحة واحدة. هذا الإطار خفيف الوزن وسهل التعلم.

 


 

4. ReactJS

 

ReactJS هى إطار عمل مبنى على JS أيضًا مفتوح المصدر. تم تصميم React لجعل إبداعات واجهة المستخدم التفاعلية أكثر سهولة. ما عليك سوى تصميم عرض بسيط للحالات الفردية في تطبيقك. بعد ذلك ، سيعرض المكون الصحيح ويحدّثه بكفاءة عند تغيير البيانات.

 


 

5. Angular

 

Angular هو إطار عمل مبنى على JS أيضًا، تم تصميمه لتبسيط سير عملك ، خاصة إذا كنت تعمل لأغراض مشتركة بين الأنظمة الأساسية ستحب مدى سرعة وإمكانية تطوير إطار عمل JavaScript هذا.

 

لا يلزم تعلم إطار VueJS و ReactJS و Angular معًا! إختر إطار واحد حسب متطلباتك ومتطلبات سوق العمل.


 

خامسًا: أشهر الـ Preprocessors المستخدمة فى الويب

 

1. HTML Preprocessors

 

من أشهر المعالجات المستخدمة مع HTML هو PugJS. سيساعدك هذا على كتابة كود HTML فى وقت أقل وسطور برمجية أقل، مع مزايا أخرى كثيرة.

 


 

2. CSS Preprocessors

 

من أشهر المعالجات المستخدمة مع CSS هى Less و Sass و Stylus. هذه المعالجات سوف تٌسهل عليك أشياء كثيرة جدًا فى CSS ، وستتعلم كيفية وضع المتغيرات وأشياء ومزايا أخرى كثيرة.

 


 

سادسًا: تعلم التصاميم المتجاوبة – Responsive Design

 

ابدأ بتعلم التصاميم المتجاوبة من أجل تشغيل موقعك على جميع الأحجام والأجهزة المختلفة؛ لأن موقعك ممكن المستخدم يقوم بتصفحة عن طريق الـ Tablet أو Mobile أو Laptop أو عن طريق أى شىء أخر ، فيجب أن يكون موقعك متجاوب وقابل على العمل على أى حجم بسرعة وبشكل منظم والذى سوف يساعدك على ذلك هو التصاميم المتجاوبة.

 





المقال الثامن

مسار مطور الويب الكامل | Complete Web Developer Roadmap


كيف تصبح مطور ويب كامل؟ فى هذه المقالة سنجاوب على هذا السؤال بالتفصيل، مع توضيح كل المعلومات حول مسار مطور الويب الكامل.


 

كل المعلومات حول مسار مطور الويب الكامل

 

أولًا: من هو المطور الكامل؟

 

المطور الكامل هو مهندس يعمل على كل ما يخص جانب العميل (Client Side) وجانب الخادم (Server Side). يجب أن يتمتع مطورو Full Stack ببعض المهارات في مجموعة متنوعة من مجالات الترميز ، من قواعد البيانات إلى التصميم الجرافيكي وإدارة UI/UX من أجل القيام بعملهم بشكل جيد. هم شيء من التأرجح ، وعلى استعداد للمساعدة حيثما دعت الحاجة في هذه العملية.

تتضمن بعض مسؤوليات مطور Full Stack ما يلي:

  1. ترجمة متطلبات المستخدم إلى الهيكل العام وتطبيق أنظمة جديدة.
  2. إدارة المشروع والتنسيق مع العميل.
  3. كتابة كود الواجهة الخلفية Back-End بلغات ( Ruby أو Python أو Java أو PHP ).
  4. كتابة كود الواجهة الأمامية HTML و CSS و JavaScript.
  5. فهم وإنشاء وتصحيح استعلامات قاعدة البيانات ذات الصلة.
  6. إنشاء كود اختبار للتحقق من صحة التطبيق ضد متطلبات العميل.
  7. مراقبة أداء تطبيقات الويب والبنية التحتية Back-end.
  8. استكشاف الأخطاء وإصلاحها تطبيق ويب مع دقة سريعة ودقيقة.
  9. ضمان التوافق والتحسين عبر الأنظمة الأساسية.
  10. تطوير واجهات برمجة التطبيقات وخدمات RESTful.
  11. الأمان والصيانة وقابلية التوسع والمزيد عند التطوير.

 

المطور الكامل لا يتقن بالضرورة كل التقنيات، ومع ذلك ، من المتوقع أن يعمل المحترف على العميل بالإضافة إلى جوانب الخادم وفهم ما يجري عند تطوير التطبيق. ومن المهم أن يكون لديه اهتمام حقيقي بجميع تقنيات البرامج.

ثانيًا: لغات البرمجة والأطر والمكتبات المستخدمة

 

1. Front End

 

1) لغات الـ Front-end : يجب أن يكون المطور الكامل على دراية بلغات الـ Front End الأساسية، وهم:

  • HTML.
  • CSS. 
  • JavaScript.

 

2) المعرفة ببعض المكتبات والأُطر المستخدمة فى الـ Front end مثل:

  • jQuery.
  • LESS.
  • Bootstrap أو Foundation.
  • Angular أو React JS أو VueJS.

 


 

2. Back End

 

1) لغات الـ back-end: يجب أن يعرف المطور الكامل لغة برمجة واحدة على الأقل من لغات التطوير من جانب الخادم مثل:

  • PHP.
  • Python.
  • Ruby، ..إلخ.

 

2) الأطر Frameworks: يجب عليك كمطور كامل ان تتعلم إطار مبنى على لغة البرمجة التى قمت بتعلمها، مثل:

  • Laravel.
  • Django
  • Ruby On Rails

 

3) قواعد البيانات Databases: المعرفة بقواعد البيانات المختلفة هي حاجة مهمة أخرى للمطور الكامل، من أشهر قواعد البيانات:

  • MySQL.
  • MongoDB.
  • Oracle.
  • SQLServer.

 


 

ثالثًا: المهارات اللازمة للمطور الكامل

 

للتميز في هذا المجال يجب ان يكون لديك معرفة واسعة بمجموعة متنوعة من المهارات. التنوع هو مفتاح التميز والنجاح في مهنة المطور الكامل. فيما يلي المهارات التي ستساعدك على التفوق:

  • Git و GitHub: يسمح Git ، “نظام التحكم في الإصدار الموزع” للمطورين ، بالتعامل مع كل خطوة صغيرة في عملية التطوير. أما GitHub عبارة عن منصة تتيح للمطورين العمل والإدارة والمراجعة في وقت واحد في العديد من المشاريع.
  • أساسيات التصاميم: ستساعدك هذه المهارة على فهم سيكولوجية المستخدم أثناء تطوير جانب العميل في التطبيق.
  • التعامل مع API : يجب أن يتمتع المطور الكامل بالكفاءة في العمل مع خدمات الويب أو واجهات برامج التطبيقات (APIs) مثل REST و SOAP.  ستسمح لك خدمتا الويب هاتان بمشاركة البيانات بين نظامين مختلفين مما يجعل العمليات فعالة ومنتجة.
  • Testing و Debugging: التصحيح هو عملية البحث عن الأخطاء أو غيرها من المخالفات في التعليمات البرمجية الخاصة بك ثم إصلاحها أو تغييرها. يقضي مطور البرامج حوالي 33٪ من وقته في تصحيح الأخطاء.
  • Search Engine Optimization(SEO): يفضل العديد من العملاء المطورين الذين هم على دراية بأساسيات تحسين محركات البحث. هذا يرجع إلى حقيقة أن موقع الويب الذي يحتوي على مُحسنات محركات بحث فعالة يحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث ، مما يجذب المزيد من الزوار. نظرًا لأن العملاء يرغبون في كثير من الأحيان في زيادة عدد زوار موقع الويب الخاص بهم ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث هي مهارة قيمة يجب أن تكون لديك كمطور ويب.
  • المعرفة التكنولوجية: يجب أن يكون المطور الكامل على دراية جيدة بجميع التقنيات وأن يستمر في ترقية نفسه وفقًا للدور والمسؤولية. لدى الشركات المختلفة تفضيلات مختلفة ، وبالتالي ، هناك حاجة إلى أن تكون على دراية بالمكوّنات الشائعة لإنشاء تطبيق ويب.