مراحل تطویر النظام في الفيجول بيسك

مراحل تطویر النظام في الفيجول بيسك

 مراحل تطویر النظام 

والمقصود بالنظام هنا هو أى نظام برمجى ، فأى برنامج يتم تطويره فى عدة مراحل ، تطلق عليها أيضا دورة حياة النظام ويمكن أن نطلق عليها بشكل أبسط مراحل حل المشكلة ، هذه المراحل يمكن الإستغناء عنها فى البرامج الصغيرة جدا كأن تقوم بكتابة برنامج يقوم بحساب مجموع عددين أو حساب النسبة المئوية أو ما شابه ولكن فى البرامج الكبيرة والمعقدة لا يمكن البدء فى البرنامج مباشرة دون المرور على هذه المراحل.

1- التحليل Analysi 

فى هذه المرحلة يتم فهم البرنامج من حيث المُدخلات والمُخرجات والعمليات الحسابية والمنطقية التى سيقوم بها والمهام التى سينفذها. تخيل أنك تعمل مبرمجاً فى شركة برمجيات وطلب عميل من الشركة عمل برنامج لإجراء حسابات هندسية وإخراج تقارير بالنتائج ، فى مرحلة التحليل يحدث الآتى: يأتى العميل إليك ويشرح لك بالتفصيل ماذا يريد ، وبناء على ما ذكره العميل تقوم أنت أو المجموعة التى ستعمل فى البرنامج بتحليل هذه التفاصيل وتحديد المطلوب بدقة من مدخلات ومخرجات وعمليات وإجراءات بشكل مفصل ومرتب تسجل هذه التفاصيل فى ملف ، هذا ما يحدث فى مرحلة التحليل بشكل عام وبدون الدخول فى تفاصيل دقيقة.

2-  التصميم  Design

فى هذه المرحلة يتم كتابة خطوات البرنامج بشكل متسلسل ومنطقى ، وتستخدم فى وتسمى أيضاً لغة الخوارزميات Pseudo code هذه المرحلة لغة تسمى سودو كود وهى عبارة عن كود مزيف أو وهمى غير حقيقى الهدف منه ترتيب خطوات البرنامج ، Flow Chart وتُستخدم أيضاً لنفس الغرض ما يسمى بالمخططات أو خرائط التدفق ولكن كل هذه الأساليب تعتبر بدائية جداً ولا تصلح إلا للبرامج متناهية الصغر ، أما وتستخدم لعمل UML فى البرامج الكبيرة فيتم استخدام طريقة أخرى وهى لغة نماذج من المخططات لتمثيل البرامج.

3-  كتابه الكود Coding 

بعد الإنتهاء من مرحلة التحليل والتصميم أصبح الأمر فى غاية السهولة حيت يتم ترجمة خطوات البرنامج التى تم تحديدها فى خطوة التصميم إلى لغة برمجة معينة.

4-  التنفیذ والاختبار 

Implementation & Testing فى هذه المرحلة يتم تنفيذ البرنامج وتشغيله وتجربته ، فلو عدنا إلى المثال الخاص ببرنامج الحسابات الهندسية يتم تجربة البرنامج بإدخال العديد من القيم لإجراء عمليات حسابية مختلفة لتحديد مدى صحة النتائج وإن كان هناك أخطاء أم لا.

5⃣ التوثيق والصيانة

Maintenance & Documentation فى هذه المرحلة يتم إعداد ملفات التوثيق والتى توضح بالتفصيل كل المهام التى يقوم بها البرنامج لمساعدة المستخدم ، وأيضاً يتم تسجيل المشاكل والأخطاء التى تظهر عند استخدام البرنامج وإصلاحها وتسجيل الاقتراحات لتطوير النظام فيما بعد.

وكيف تتم فيه مراحل Windows فلو نظرنا إلى نظام كبير ومعقد مثل نظام التشغيل الاختبار والصيانة ، سنجد أن شركة مايكروسوفت لا تطرح إصدارات نظام التشغيل على العملاء مباشرة بل يُطرح النظام على عدة مراحل حيث يتم طرح عدد من النسخ التجريبية للجمهور ويتم تجربة كل نسخة لمدة معينة ، فى هذه المدة تتلقى الشركة شكاوى واقتراحات العملاء وبناء عليه تقوم بإصلاح الأخطاء التى تظهر ثم تطرح إصدار تجريبى آخر إلى أن تستقر على طرح الإصدار النهائى. الذى صدر أواخر عام ٢٠٠٦ تم طرح عدة Windows Vista فعلى سبيل المثال نظام تشغيل إلى أن استقرت الشركة على الشكل Longhorn نسخ تجريبية منه منذ عام ٢٠٠٤ تحت اسم ولكن لم يلقى النظام قبول واسع لأسباب عديدة فقامت الشركة Vista النهائى تحت اسم بإصلاح ما به من عيوب وأضافت له بعض التحسينات وأصدرته فى عام ٢٠٠٩ تحت اسم ويندوز

مرحلة كتابة البرنامج باستخدام لغة فيجول بيسك ستوديو

 والتي تتكون من ثلاثة خطوات  : 1- تصميم الواجهات. 2- ضبط خصائص الادوات. 3- كتابة اوامر البرمجة .   

أولاً : تصميم الواجهات

وهنا نبدا تصميم الوجهات التي سوف تظهر للمستخدم ,من تحديد هذه النوافذ التي يحتاجها البرنامج والادوات التي تحتاجها كل نافذة , كالأزرار ومربعات النصوص والقوائم وغيرها

ثانياً : ضبط خصائص الأدوات

بعد ان تضع الادوات على النافذة . تأتي مرحلة تحديد خصائص هذه الأدوات حيث توجد  لكل اداة من الادوات عدة خصائص((properaties كشكلها ولونها  وخط المستخدم فيها, عنوانها وغير ذلك وهذه خصائص أفتراضية لذا نقوم بتغيير الخصائص هذه الأدوات لتناسب البرامج

ثالثاً : كتابة أوامر البرمجة

بعد أن تنتهي من المرحلتين السابقتين تاتي مرحلة كتابة الاوامر التي نريد (فيجول  بيسك ستوديو)ان ينفذها عند وقوع حدث معين , فمثلا عندما يضغط المستخدم على زر الاوامر ففي هذه الحالة يكون الحدث وهنا نكتب الاوامر التي نريد من البرنامج لينفذها .وبدلا من كتابة قيمة هذه الثابت في كل مرة نستخدمه يمكن اعطاء هذ الثابت اسما معينا يستخدم بدلا منه.

سنبدا على بركه الله بشرح انشاء اول برنامج لك على الفيجوال بيسك دوت نت .

 خطوات إنشاء برنامج جديد بواجهة رسومية 

1ـ start menu>> programs >> microsoft visual studio 2010 >> microsoft visual baslc studio 2010

2ـ تظهر لنا قائمة نختار من قائمه file اختر ـ Project New Windows فاختر القالب Templates 3- حدد نوع المشروع من مجموعة من القوالب Forms Application

4- نكتب اسم البرنامج او المشروع في خانه name ويفضل كتابه باللغه الانكليزيه ، بعد اختيار اسم للبرنامج نضغظ على زر ok فتفتح لنا بئيه التطويريه للبرنامج 

خطوات إنشاء برنامج جديد بواجهة رسومية

انشأنا برنامج واضفنا له ادوات  واحد من textbox وواحد من Button . وكتبنا الاكواد 

فكره البرنامج عنده تنفيذ البرنامج ويضغط المستخدم علئ زر button سوف تظهر له عباره من الـ Textbox 

ويمكنكم مشاهدت الصور للتوضيح اكثر 

مرحلة التصميم

مرحلة تصميم الواجهات

 مرحلة التنفيذ

مرحلة تنفيذ الكود
مرحلة كتابة الكود
مرحلة كتابة الكود
تعليقات