ماهو الفورم في الفيجول بيسك Form
هي واجهة التطبيق وهي بمثابة الوعاء الذي توضع عليه كل الكائنات الموجودة في صندوق ادوات الفيجوال بيسك ويظهر تلقائيا عند انشاء مشروع جديد ويمكن ان يحتوي التطبيق على نموذج واحد او عدة نماذج. لا تظهر النماذج ضمن صندوق أدوات الفيجوال بيسك بل يمكن اضافتها من خلال شريط القوائم Project -AddWindowsForm
أهم خصائص النموذج form :
ـ name : هو اسم النموذج الذي نتعامل معه برمجيا
ـ BackColor : لتغيير لون خلفية النموذج وهناك ثلاثة انواع من الالوان:
ـ System : تتأثر الخلفية بسميز الويندوز. ـWeb : هي ألوان الفيجوال بيسك ولا توجد في فيجوال بيسك 6 . ـ Custom : لتخصيص درجة لون معين .
ـ BackGroundImage : وضع صورة كخلفية للنموذج.
ـ BackGroundImageLayout : وتأخذ القيم التالية: ـ None : عرض الصورة من أول النموذج الى نهايته. ـTile : عرض الصورة بحجمها الطبيعي اذا كانت اقل من حجم النموذج يتم تكرار الصورة. ـStretch : عرض الصورة على كامل النموذج. ـCenter : عرض الصورة بحجمها الطبيعي في منتصف النموذج. ـZoom : وضع الصورة على كامل النموذج وبنسب متفاوتة في الطول والعرض.
ـ Cursor : تغيير مؤشر الفأرة على النموذج.
ـ Font : تغيير حجم ونمط ونوع الخط.
ـ ForeColor : تغيير لون خط النموذج.
ـ FormBorderStyle : تحديد الاطار الخارجي للنموذج ويأخذ القيم التالية :
ـ None : حذف شريط عنوان النموذج. ـFixedSingle : منع المستخدم من توسيع او تضييق اطار النموذج.
ـ Fixed3D : جعل النموذج تاخذ شكل ثلاثي الابعاد.
ـ FixedDialog : تحجم النموذج. ـSizable : جعل اطار النموذج حر بحيث يمكن للمستخدم من توسعته او تضيقه.
ـ FixedToolWindows : تحجم النموذج مع حذف مفاتيح التحكم بالنموذج والابقاء على مفتاح الإغلاق فقط .
ـ SizableToolWindows : التحكم بتوسعة وتضييق النموذج وحذف مفاتيح التحكم بها والابقاء على مفتاح الاغلاق فقط.
ـ RightToLeft : تحدد محاذاة الكائنات على سطح النموذج وتأخذ القيم التالية: ـYes : المحاذاة من اليمين الى اليسار. ـNo : المحاذاة من اليسار الى اليمين. ـText : وضع عنوان للنموذج. ـSize : لتغيير حجم النموذج .
ـ AllowDrop : لتمكين السحب والافلات للنموذج. ـ ContextMenuStrip : لانشاء قائمة زر ايمن للفأرة باستخدام الاداة ContextMenuStrip
. ـ Enable : تستخدم لتمكين او تعطيل النموذج. ـLocked : لمنع التعديل على النموذج وقت التصميم. ـIcon : لاختيار ايقونة للنموذج.
ـ ShowIcon : تأخذ القيم التالية: ـ True : اظهار ايقونة النموذج في شريط عنوانها. ـFalse : اخفاء ايقونة النموذج من شريط عنوانها. ـ ShowInTaskbar : تاخذ القيم التالية: ـTrue : اظهار النموذج في شريط مهام نظام Windows اثناء التنفيذ. ـ False : اخفاء النموذج من شريط المهام. ـ StartPosition : تُحدد موقع ظهور النموذج. ـ MaximizeBox : لإظهار او إخفاء مفتاح التكبير. ـ MinimizeBox : لإظهار او إخفاء مفتاح التصغير. ـ Opacity : للتحكم في درجة شفافية النموذج. ـ TopMost : لاظهار النموذج أعلى النوافذ المفتوحة. ـ WindowsState : وضع ظهور النموذج. ـNormal : الوضع الطبيعي للنموذج على الشاشة. ـMinimized : يظهر النموذج في شريط المهام وليس على الشاشة. ـ Maximized : جعل النموذج يظهر ويحتل كامل الشاشة. ـ IsMdiContainer : تصبح النموذج حاوية للنماذج الاخرى بداخلها.
كما ان أغلب هذه الصفات هي مشتركة بين النموذج والأدوات الموجودة في شريط الأدوات
برنامج تغير الوان الفورم form
يتكون برنامج من اداتين هما TextBox Button عندما يكتب المستخدم لون من الوان التي تم برمجتها في الكود ويضغط ع زر تغير اللون سوف يتغير لون الفورم
الخطوات ـ شغل الفيجوال البيسك دوت نت ـ صمم مشروع جديد واكتب اسم المشروع
نافذة الفورم اضف الاداتين الئ الفورم TextBox Button
اعد تسميه Button من نافذه الخصائص ومن text اكتب اسمها تغير اللون
برمجه زر تغير اللون
انقر عليه نقرتين واكتب الكود يمكنك عزيزي المبرمج مشاهدة الكود من خلال الصور
شرح الكود
استخدمنا الداله الشرطيه if واشترطنا عليه عندما يدخل المستخدم احد الالوان
Red
Bule
Black
سوف يتغير لون الفورم
بعد كتابه الكود نضغط على تنفيذ البرنامج من خلال الضغط على f5 من الكيبور عندها اكتب اللون red في Textbox واضغط على تغير اللون سوف يتغير لون الفورم الئ اللون الأحمر وعند كتابه bule سوف يتغير الفورم الئ اللون الازرق وكذلك اللون الاسود
بعض الملاحظات المهمه
مرحلة التصميم Design : في هذه المرحلة يتم اضافة أدوات التحكم الى النماذج واسناد الخصائص لها وكتابة الاكواد البرمجية .
مرحة التنفيذ Run : في هذه المرحلة يتم اظهار الأدوات التي اُضيفت مرحلة التصميم على الشاشة كما ستظهر للمستخدم ولايمكن في هذه المرحلة التغيير او التعديل على التصميم.
اضافة أداة تحكم الى نموذج : يتم اضافة الاداة الى النموذج بأحد الطريقتين :
1- النقر المزدوج على الأداة التي نريد اضافتها والموجودة في صندوق الادوات ، سيقوم الفيجوال بيسك بوضع الأداة في أعلى يسار النموذج .
2- نحتار الأداة التي نريد اضافتها الى النموذج من صندوق الادوات بالنقر مرة واحدة على ايقونة الأداة ثم ننقر فوق النموذج في المكان الذي نريد وضع الأداة فيه ونسحب بالفأرة الى أن تأخذ الأداة حجمها الطبيعي. بعد اضافة الأداة يمكن تغيير موقعها وحجمها وتحريكها باستخدام الفأرة.
لحذف اداة تحكم من سطح النموذج نحدد الأداة ثم نضغط على المفتاح Delete من لوحة المفاتيح، او ننقر بزر الفأرة الايمن على الأداة التي نريد حذفها ثم نختار الأمر Delete من القائمة المختصرة التي ستظهر .
تسمية أدوات التحكم عند اضافة أي أداة الى سطح النموذج يقوم الفيجوال بيسك باعطائها اسم افتراضي، مثلا لو اضفنا عنصري TextBox فان الاول سيحمل اسم TextBox1 والثاني TextBox2 ،
يُفضّل تجنب الإعتماد على الاسماء الافتراضية التي يضعها الفيجوال بيسك ،
وتعتبر هذه الطرق مربكة للعمل وتؤدي الى حدوث اخطاء في المشاريع الضخمة التي تستخدم عدد كبير من أدوات التحكم ,
ويُفضّل اختيار اسم للأداة تكون بادئة الاسم تدل على نوع الأداة ولاحقتهُ تدل على الهدف من الأداة فاذا أردنا اضافة صندوق نص يحوي على اسم الطالب فالاسم سيكون ()TxtStudName حيث ان البادئه Txt تدل على نوع الأداة وهو TextBox واللاحقة StudName تدل على ان صندوق النص مخصص لوضع اسم الطالب فيه. ويُفضّل ان يكون اسم أداة التحكم صغير حتى يسهل التعامل معه برمجيا .
من فوائد طريقة التسمية السابقة حيث يمكن التعديل على البرنامج بأقل وقت ممكن وكذلك سهولة تذكر الاسماء لان التسميات العشوائية تجعل الأمور أكثر تعقيدا ، وكذلك يمكن الاستفادة من طريقة التسمية السابقة عند العمل ضمن فريق مؤلف من عدة مبرمجين. فعند اضافة أداة وتسميتها بالطريقة الصحيحة سيُسهل على باقي المبرمجين معرفة الأداة الجديدة وسهولة التعامل معها وكذلك عند انضمام شخص جديد الى فريق العمل لن يحتاج الى فترة طويلة للتأقلم مع اسلوب عمل الطاقم.