8 مشاكل المحتوى المكرر الشائعة وكيفية إصلاحها
تختفي الصفحات من نتائج البحث. ميزانيات الزحف الضائعة. تصنيفات متدنية وتجارب مستخدم متدنية. تعد المشاكل التي يسببها المحتوى المكرر مشكلة كبيرة لمسوقي تحسين محركات البحث.
في حين أن النصيحة بسيطة - لا تعيد استخدام النص عبر صفحات الويب - فإن حقيقة تجنب المحتوى المكرر أكثر تعقيدًا بعض الشيء.
ما هو المحتوى المكرر؟
وفقًا لتعريف مشرف الموقع من Google ، "يشير المحتوى المكرر عمومًا إلى كتل جوهرية من المحتوى داخل أو عبر النطاقات التي تتطابق تمامًا مع محتوى آخر أو متشابهة بشكل ملحوظ. في الغالب ، هذا ليس خادعًا في الأصل ".
المكان الأكثر وضوحًا للعثور على المحتوى المكرر هو على الصفحة ؛ ومع ذلك، والعناوين المتكررة وأوصاف ميتا تعول أيضا محتوى مكرر ويمكن أن يكون من الصعب على المسوقين البحث على الفور والإصلاح دون المدقق محتوى مكرر .
يقول مات كاتس ، مهندس Google السابق ، إن ما بين 25 و 30٪ من محتوى الويب يقع ضمن الفئة المكررة. من السهل معرفة كيفية حدوث ذلك: غالبًا ما يتم تكرار أوصاف المنتج العامة ، أو النص المعياري ، أو رسائل العلامة التجارية عبر المجالات والصفحات ، دون نية ضارة. تفهم محركات البحث أن المحتوى المكرر يحدث ؛ لهذا السبب ، على الرغم من الادعاءات التي تشير إلى عكس ذلك ، فإن المحتوى المكرر لا يخضع لعقوبة من Google.
الشيء الذي يُفرض عليه عقوبة Google هو المحتوى المنسوخ. يحدث المحتوى المنسوخ عندما يقوم مرسلو البريد العشوائي بكشط المحتوى من مصدر أصلي ووضعه على موقعهم الخاص. مثل المحتوى المكرر ، ينتج عن المحتوى المنسوخ صفحتان ويب بهما أجزاء متطابقة من المحتوى ؛ على عكس المحتوى المكرر ، يحدث المحتوى المنسوخ عمدًا ، ويفشل في إضافة قيمة إلى القارئ ، وغالبًا ما يتضمن موقع ويب ذي جودة منخفضة.
تعرض محركات البحث المحتوى المسروق بجدية ويمكن أن تصل إلى موقع الكشط بعقوبة. من الممارسات الجيدة السماح لبرامج الزحف بمعرفة أن محتوى موقعك لم يتم حذفه من مصادر أخرى. سوف ندخل في ذلك أدناه.
هل المحتوى المكرر مهم لتحسين محركات البحث؟
إذا كان المحتوى المكرر لا يتسبب في عقوبات Google ، فهل يمكنك أن تتركه يسعد على موقعك؟ لا. يمكن أن يكون للمحتوى المكرر تأثير سلبي على تصنيفات صفحاتك وحركة المرور العضوية ، دون أي عقوبة فعلية تضرب موقعك.
أولاً ، تتجنب محركات البحث إعادة الإدخالات المكررة على صفحات النتائج الخاصة بها. هذا منطقي للباحثين ؛ بعد كل شيء ، تعد صفحة النتائج التي تحتوي على 10 نتائج متطابقة مستضافة على صفحات مختلفة أقل فائدة من الصفحة التي تحتوي على 10 نتائج أصلية متنوعة.
يتعين على محركات البحث أن تقرر أي إصدار من المحتوى المكرر هو الأكثر ملاءمة. للقيام بذلك ، يعتبرون سلطة المجال والصفحة التي تبدو أنها المصدر الأصلي والأكثر موثوقية للمحتوى. تقوم برامج الزحف بعد ذلك بتصفية التكرارات من صفحات النتائج:
- إذا كنت تعرض محتوى يظهر أيضًا على موقع أكثر موثوقية ، فسيتم تصفية عنوان URL الخاص بك من صفحات النتائج لصالح الموقع الأعلى بسلطة أعلى.
- إذا كان لديك محتوى مكرر عبر عدة صفحات من موقع الويب الخاص بك ، فسيتم تصفية غالبية هذه الصفحات من صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). الرؤية العامة للموقع سوف تعاني.
ثانيًا ، يمكن لصفحات المحتوى المكررة أن تضعف ملكية الروابط وسلطة الصفحة. إذا كان موقعك يستضيف عنواني URL مختلفين بمحتوى متطابق ، فسيتعين على المواقع المرتبطة بالمحتوى الخاص بك الاختيار بين الإصدارين. ينتشر هذا الروابط الواردة أرق من اللازم ، مما يؤثر سلبًا على إشارات الترتيب للصفحات المعنية.
كيفية البحث عن مشكلات المحتوى المكررة
غالبًا ما يكون المحتوى المكرر مرئيًا بالعين المجردة ، ولكنه يكون مخفيًا في بعض الأحيان في شفرة موقع الويب. لهذا السبب من الأفضل استخدام البرنامج للتحقق من وجود محتوى مكرر .
محتوى مكرر في الموقع
تحتوي أداة Alexa SEO Audit على مدقق محتوى مكرر يبحث عن عناوين URL مختلفة بنفس المحتوى وتنصح بكيفية إصلاحها. تنبهك الأداة أيضًا إلى نصائح تحسين محركات البحث العامة للمحتوى المكرر ، مثل تلك التي يمكنك رؤيتها في مربع النصائح هذا:
تحدد أداة تدقيق الموقع المحتوى المكرر عبر الأوصاف التعريفية والعناوين ، مما ينتج عنه قائمة عناوين URL قابلة للتصدير لتسهيل العثور على المشكلة وحلها:
سيساعدك إصلاح هذه الأخطاء الفنية على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث ذات العلامات الوصفية ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات النقر إلى الظهور من صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).
محتوى مكرر خارج الموقع
المحتوى المكرر خارج الموقع - محتوى متطابق موجود على مواقع ويب مختلفة - قد يكون من الصعب اكتشافه.
للتأكد من أنك لا تنشر محتوى موجود بالفعل على موقع آخر ، حاول استخدام أداة الانتحال قبل النشر للتأكد من عدم سرقة أي محتوى مدونتك. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعمل مع كتاب خارجيين أو أعضاء فريق جدد قد لا يكونون على دراية بأهمية المحتوى الأصلي.
يمكنك أيضًا استخدام أداة الانتحال لمعرفة ما إذا كانت المواقع الأخرى لا تنسخ المحتوى الخاص بك. تقوم الأدوات المدفوعة مثل Copyscape بفحص الويب للعثور على مثيلات المحتوى المنسوخ من موقعك. يصعب إصلاح هذا النوع من المحتوى المكرر خارج الموقع ، على الرغم من أنه يمكنك محاولة الاتصال بمدير الموقع واطلب منه إصلاحه. إذا لم يفلح ذلك ، فتابع القراءة لمعرفة طريقة أخرى للتعامل مع المحتوى المنسوخ.
8 مشاكل المحتوى المكرر الشائعة وكيفية إصلاحها
لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لنسخ المحتوى. ولكن هناك حلول شائعة تساعد في معالجة المشكلات الأكثر شيوعًا وعواقبها:
1: إصدارات الصفحات سهلة الطباعة
تعد صفحات الويب سهلة الطباعة رائعة من حيث تجربة المستخدم ، حتى في عصر البيانات المتنقلة غير المحدودة والمساعدين الصوتيين. ولكن في حين أنها رائعة للأشخاص الذين يحتاجون إلى الوصول إلى الوثائق الورقية ، يمكنهم إنشاء مشاكل محتوى مكررة. تنشئ عناوين URL سهلة الطباعة نسختين مختلفتين من نفس الصفحة ؛ إذا كان كلا الإصدارين قابلين للفهرسة ، فإن برامج الزحف ستنفق ميزانية الزحف الخاصة بك في الزحف إلى كليهما وسيتعين عليها اختيار أيهما لعرضه في SERPs.
الحل: سيؤدي استخدام العلامة الأساسية إلى منع نسخ الصفحات الصالحة للطباعة والمتنقلة من أن تصبح مشكلات محتوى مكررة. و العلامة الكنسي تحدد النسخة الرئيسي للصفحة، ويرسل كل الإشارات الترتيب لهذا الإصدار الرئيسي.
لإعداد rel = canonical URL ، ضع جزءًا من التعليمات البرمجية في قسم <head> من الصفحة التي تريد وضعها كصفحة أساسية ، واستبدل عنوان URL بعنوان URL الموجود على موقعك والذي يمثل الجزء الأصلي من المحتوى.
<link rel = ”canonical” href = ”originalcontenturl.com”>
2: http / https أو مشكلات النطاق الفرعي
يجب أن يكون للتغيير من HTTP إلى HTTPS تأثير إيجابي على تصنيفات موقعك لأن Google ترى HTTPS كعامل ترتيب إيجابي. ولكن قد يتسبب التغيير أحيانًا في حدوث مشكلات مكررة في المحتوى لأن برامج الزحف ترى نسختين متطابقتين من موقعك.
نفس الشيء ينشأ مع إصدارات نفس الموقع مع وبدون www. اختصار. يتعين على الروبوتات الاختيار بين إصدارات الموقع ، وذلك باستخدام ميزانية الزحف وتقسيم حقوق الارتباط بلا داع.
الحل: يتيح تعيين النطاق المفضل في Search Console لموقعك لبرامج الزحف معرفة إصدار المجال الخاص بك الذي ينبغي التركيز عليه. لتعيين مجال مفضل ، انتقل إلى إعدادات الموقع في Search Console ، وحدد الخيار الذي تريده في قسم المجال المفضل.
ملاحظة: لا يتوفر هذا الخيار حاليًا إلا في الإصدار القديم من Search Console .
3: معلمات UTM ومعرفات الجلسة
يعد استخدام المعلمات لتتبع المعلومات ومعرفات الجلسة فكرة رائعة للحصول على مقاييس تسويق ويب دقيقة . لكن محركات البحث تفسر كل إصدار على أنه عنوان URL مختلف بمحتوى مكرر. مرة أخرى ، ستربك الإصدارات المتعددة برامج الزحف وتضعف عوامل الترتيب.
الحل: تسمح لك العلامة rel = canonical بتعيين الإصدار المفضل لديك من عنوان URL. إنه يضمن أن يتم الزحف إلى عنوان URL الصحيح بواسطة برامج الروبوت ، ويتلقى جميع مزايا تحسين محركات البحث (SEO) الناتجة عن الروابط الخلفية وزيارات الموقع.
ملاحظة: يجب استخدام العلامة rel = canonical فقط إذا كان المحتوى هو نفسه في كل صفحة.
4: ترقيم الصفحات
قد تفشل محركات البحث في التعرف على الصفحات المرقمة وتفسيرها على أنها محتوى مكرر. هناك أنواع مختلفة من مشكلات ترقيم الصفحات التي تؤدي إلى تكرار المحتوى - على سبيل المثال ، ترقيم الصفحات في المعرض ، عندما يكون لكل عنصر في المعرض صفحته الخاصة ؛ والفئات ، عندما تمتد قوائم المنتجات على عدة صفحات. مهما كانت الجوانب الفنية للمشكلة ، يمكن أن تؤدي جميعها إلى مشكلات محتوى مكررة.
الحل: غالبًا ما يتم حل مشكلات ترقيم الصفحات باستخدام علامتي rel = “prev” و rel = “next” . يخبر ذلك برامج الزحف بالعلاقة الدقيقة بين عناوين URL المكونة لسلسلة ترقيم الصفحات.
في مارس من عام 2019 ، أعلنت Google أنها قررت إلغاء هذه العلامات ، مما يشير إلى أن المستخدمين يحبون محتوى الصفحة الواحدة ، ولكن لا يزال بإمكان المحتوى المقسم إلى صفحات يتضمن علامتي rel = ”prev” و rel = ”next”.
5: إصدارات البلد / اللغة لنفس الصفحة
غالبًا ما تحتوي المواقع على نطاقات خاصة بالبلد مع نفس المحتوى في كل منها — على سبيل المثال ، www.yousite.com و www.yoursite.com.au ، التي تخدم الولايات المتحدة وأستراليا ، على التوالي. من المحتمل أن يتم تكرار كل المحتوى الموجود على هذه المواقع تقريبًا ، ولكن لا يزال مشرفو المواقع بحاجة إلى التأكد من ظهور كليهما في SERPs.
الحل: هناك خياران للمساعدة في ضمان رؤية كل مجال: نطاقات المستوى الأعلى وعلامة hreflang.
- تظهر نطاقات المستوى الأعلى في نهاية اسم النطاق وتتضمن نماذج مألوفة مثل .com و. org و .edu و. net و. gov بالإضافة إلى نطاقات على مستوى الدولة. توصي Google باستخدام هذه الهياكل عالية المستوى لإرسال إشارات واضحة بأن المحتوى يخدم مناطق جغرافية مختلفة. هذا يعني أن http://www.example.de أسهل في الفهم من منظور محرك البحث من http://de.example.com ، وهو ليس تنسيقًا من المستوى الأعلى.
- تساعد علامة hreflang برامج الروبوت في إظهار الإصدار الصحيح من الموقع للمستخدمين لموقعهم. ستؤدي إضافة الشفرة التالية إلى قسم <head> في موقعك إلى إظهار الإصدار الأسباني لنطاقك للمستخدمين في إسبانيا ، على سبيل المثال:
<link rel = “ alternate” href = “ http://example.com” hreflang = “ en-es” />
لن تحدد برامج الزحف النسخ المترجمة من الموقع كمحتوى مكرر ، وذلك بفضل hreflang.
6: المحتوى المنسوخ
المواقع غير المرغوب فيها التي تسرق المحتوى الخاص بك هي حقيقة من حقائق الحياة. لسوء الحظ ، يمكن أن يؤثر هذا النوع من النشاط سلبًا على الموقع الأصلي. لهذا السبب تحتاج إلى التصرف ضد المحتوى المنسوخ وحماية سلطة موقعك.
الحل: أولاً ، حاول الاتصال بالموقع المخالف واطلب منهم إزالة المحتوى. إذا لم يفعلوا ذلك ، يمكنك معرفة المزيد هنا من Google حول كيفية الإبلاغ عن انتهاك حقوق النشر.
7: المحتوى المشترك
يمكن أن تكون مشاركة المحتوى الخاص بك مع مواقع شريكة رفيعة المستوى طريقة رائعة لزيادة حركة الإحالة والحصول على روابط خلفية قيمة. ولكن إذا سلكت هذا المسار ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن برامج الزحف تدرك أن هذا ليس محتوى مكررًا. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى ظهور الموقع الذي تشاركه في SERPs وتصفية موقعك ، على الرغم من أنك قمت بإنشاء المحتوى.
الحل: قبل الموافقة على السماح للمدونة بمشاركة المحتوى الخاص بك ، اطلب منهم تضمين علامة rel = canonical في عنصر <head> في كل عنوان URL يعرض المحتوى الخاص بك. هذا جزء من التخطيط الفعال لمحتوى تحسين محركات البحث .
8: محتوى متداول
المحتوى المعياري هو نص مكرر عبر المجالات ، ولكن بشكل غير ضار. على سبيل المثال ، سترى غالبًا محتوى معياري على نطاقات التجارة الإلكترونية عندما يقدم الموردون نصًا قياسيًا لاستخدامه عند بيع منتجاتهم. ثم يعيد تجار التجزئة استخدام هذا النص لتوفير الوقت ؛ الجانب السلبي هو أن برامج الزحف تدرك أن هذه مشكلة محتوى مكررة.
يجب على تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية إعادة كتابة أوصاف المنتج عندما يكون ذلك ممكنًا. يتطلب هذا الكثير من الجهد المبذول ، لكنه يتجنب المحتوى المكرر ويحسن تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية . إذا كان لديك محتوى معياري على مدونتك أو محتوى آخر لتحسين محركات البحث ، فحاول التأكد من أن الصفحات التي تحتوي على محتوى معياري تحتوي أيضًا على محتوى إضافي كافٍ للتمييز بينها لكل من المستخدمين ومحركات البحث.
أفضل الممارسات لمنع تكرار المحتوى
ثني المواقع عن سرقة المحتوى الخاص بك وتخفيف تأثير المحتوى المكرر على تصنيفات الموقع باتباع هذه الإجراءات الوقائية:
- منع المواقع الكاشطة غير المرغوب فيها من الحصول على ائتمان للمحتوى الخاص بك باستخدام ارتباط rel = canonical ذاتي المرجع على صفحات موقعك. هذا الجزء من التعليمات البرمجية في قسم <head> بالصفحة الأصلية يشير إلى نفسه كمرجع أساسي للصفحة. إذا قامت أي مواقع بنسخ محتوى عنوان URL ، فيمكن لمحركات البحث تحديد صفحتك على أنها المصدر النهائي للحقيقة.
- قم بالارتباط بالنسخ الأساسية لعناوين URL الخاصة بموقعك في جميع الأوقات. على سبيل المثال ، إذا كانت لديك صفحة بها إصدار للجوال وإصدار سطح المكتب ، فاختر أيهما أساسي ، ثم وجِّه جميع الروابط الداخلية إلى تلك الصفحة فقط. إذا قمت بإنشاء روابط خارجية لعنوان URL هذا ، فتأكد من انتقال الجميع إلى الرابط الأساسي أيضًا. سيرسل هذا إشارات واضحة إلى برامج الزحف حول الرابط الذي تريد ظهوره في SERPs.
- استخدم إعادة التوجيه 301 عند الاقتضاء لتقليل المحتوى المكرر من خلال دمج الصفحات المتشابهة في صفحة واحدة قوية. ربما تكون قد أنشأت عدة صفحات مقصودة متشابهة بمرور الوقت ، وكلها تحتوي على معلومات متشابهة وتحاول ترتيب نفس الكلمة الرئيسية. ستمنع إعادة التوجيه 301 هذه الصفحات من المنافسة ، وترسل إشارات ترتيب أقوى إلى الصفحة المفضلة.
تعتبر حماية موقعك من المحتوى المكرر من أفضل الممارسات. ومع ذلك ، لا يزال من الممكن ظهور مشكلات محتوى مكررة.
خاتمة
بعد استثمار الجهد المبذول في البحث عن الكلمات الرئيسية واستراتيجية المحتوى وخطط التسويق ، لا تريد أن تخسر أمام المنافسين بسبب مشكلات المحتوى المكررة التي يمكن تجنبها. يجب أن تكون مراقبة مثل هذه المشكلات وإصلاحها جزءًا من النظافة المستمرة لتحسين محركات االبحث .